المدير العام للمسرح الوطني معز المرابط : نطمح إلى تحقيق نقلة نوعية في مسار المسرح التونسي

بعد حوالي سنتين من شغور منصب المدير العام لمؤسسة المسرح الوطني التونسي، نال الدكتور معز المرابط هذا التكليف إثر تقدمه بملف ترشح استوفى الشروط المطلوبة.

اليوم يطمح الفنان معز المرابط إلى "خلق ديناميكية جديدة وتحقيق نقلة نوعية لدعم دور المسرح الوطني التونسي ومكانته كمؤسسة مرجعية على المستويين الوطني والدولي".

في خروج عن المألوف وفي استقبال طريف، قدّم تلاميذ مدرسة الممثل ضمن مدرسة المسرح الوطني عرضا مسرحيا عن علاقة الفنان بالإعلام وعن طموح الجيل الجديد الى بلوغ الشهرة والأضواء... وقد احتضنت قاعة "الفن الرابع" ندوة صحفية يوم 22 مارس 2022 كشف فيها المدير العام للمسرح الوطني التونسي معز المرابط عن تفاصيل البرمجة الجديدة والتي تتزامن مع مناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح ومع حلول شهر رمضان. كما أفصح عن الملامح الكبرى لفلسفة تسييره لمؤسسة المسرح الوطني على مستويات الإنتاج والبرمجة والتوزيع والترويج.

نحو تدشين مرحلة جديدة من الإبداع المسرحي
دون قطيعة مع الإنجازات والمكتسبات التي حققتها الإدارات السابقة، أفاد المدير العام معز المرابط أن مشروعه الفني لإدارة مؤسسة المسرح الوطني يرتكز على إرساء إستراتيجية عمل هدفها الأساسي تدشين مرحلة جديدة من الإبداع المسرحي التونسي والدفع نحو حراك مسرحي قادر على تحقيق نقلة نوعية على مستوى التجربة المسرحية التونسية تبحر بها نحو آفاق جديدة، وتفسح المجال لجيل الشباب من المسرحيين والمحترفين في مجالات الفنون الأدائية بشكل عام لإبراز طاقاتهم الإبداعية وتعزيزها برؤى جمالية وفنية بآليات إنتاج وترويج مبتكرة".
في انفتاح على الجهات وعلى العالم، وفي شراكة مع القطاعين العام والخاص، أكد المدير العام للمسرح الوني معز المرابط أنّ مشروعه الفنّي يقوم أيضا على "تأمين حضور أكبر وأكثر فاعلية لأنشطة وأعمال المسرح الوطني على مستوى الجهات بجودة وحرفية عالية تضاهي نوعية العروض والأنشطة التي تقدمها المؤسسة في مقرات نشاطها بالعاصمة أو خارج حدود الوطن. وتمثل الشراكات مع مراكز الفنون الدرامية والركحية بالجهات ومختلف المؤسسات الثقافية والفنية من القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني الناشطة في المجال الثقافي أرضية أساسية لإنجاح هذا التمشي."
ومن المستجدات التي أفصح عنها معز المرابط عودة المسرح الوطني التونسي للإشراف على الإدارة الفنية لأيام قرطاج المسرحية . كما أكد أن إلحاق مراكز الفنون الدرامية والركحية بمؤسسة المسرح الوطني التونسي والتي يبلغ عددها 26 مركزا سيساهم في دعمها على كل المستويات للارتقاء بإنتاجاتها وتحسين ظروف عملها...

في رمزية الشعار الجديد للمسرح الوطني

نحتت مؤسسة المسرح الوطني التونسي مسيرة بناء و إبداع على امتداد 4 عقود من الزمن. وفي الذكرى الأربعين لتأسيسها اختارت أن تطّل على جمهورها بهوية بصرية جديدة وطريفة تستمد ملامحها من معلم "قصر المسرح" بالحلفاوين وتستلهم ألوانها من دلالات العلم التونسي، ومن رمزية الإضاءة على ركح الفن الرابع.
من الهندسة المعمارية لقصر الحلفاوين بكل ما يحمله من ثقل ثقافي و اجتماعي، استوحى شعار المسرح الوطني أشكاله وخطوطه ورسومه. فجاء "حرف الميم" في شكل دائرة تحيل إلى الاكتمال والأمان، و اتخذ حرف "السين" شكل أعمدة ثابتة في جذورها وتوّاقة إلى أفق جديد وسقف عال من الإبداع، وبدا حرف "الراء" حازما و جادّا كالزاوية القائمة، أما حرف "الحاء" فاختار أن يحتضن المسرح بكل حب ليكون عنوان حلم وحياة.

"تونس مسارح العالم" احتفالا باليوم العالمي للمسرح
يحتفل المسرح الوطني التونسي على طريقته باليوم العالمي للمسرح الموافق ليوم 27 مارس من كل سنة. وفي امتداد لتظاهرة أسبوع اليوم العالمي للمسرح، ينظم المسرح الوطني التونسي تظاهرة "تونس مسارح العالم" انطلاقا من 27 مارس إلى غاية 04 أفريل 2023. وتفتتح هذه التظاهرة بعرض « كاليغولا 2″ للمخرج فاضل الجزيري، يليه يوم 28 مارس عرض « غدا… وهناك » لنعمان حمدة، وهما عملان من إنتاج المسرح الوطني التونسي.
ويقدم مركز الفنون الدرامية والركحية بالقصرين أحدث إنتاجاته « تحيا الحرب » لغوث الزرقي يوم 29 أفريل، ليكون الموعد في السهرة الموالية مع عرض موسيقي للأوركستر السمفوني لقرطاج بقيادة المايسترو حافظ مقني.
ويسهر جمهور الفن الرابع مع عرض المسرحية الكويتية « اي… ميديا » للمخرج سليمان البسام يوم 1 أفريل، يليها يوم 2 أفريل العرض الكوريغرافي « رُحّل » لثريا بوغانمي، ثم العرض المسرحي « تائهون » للمخرج نزار السعيدي يوم 3 أفريل. ويُسدل الستار على تظاهرة « تونس مسارح العالم » بالعرض الكوريغرافي اللبناني « كما روتها أمي » للمخرج علي شحرور. وتقام هذه العروض جميعا بقاعة الفن الرابع بالعاصمة وتنطلق في حدود الساعة التاسعة ونصف ليلا.

"تجليات الحلفاوين" في ليالي رمضان
في "الحلفاوين" اتخذّت مؤسسة المسرح الوطني التونسي من قصر "خزندار" مقرا رسميا لها تحت تسمية "قصر المسرح". وفي استعادة لذاكرة هذا الحي المكتنز بذكريات الزمن الجميل وبذاكرة حركة ثقافية وفنية، يقترح المسرح الوطني على جمهوره تظاهرة "تجليات الحلفاوين" والتي سيحتضنها قصر المسرح بالحلفاوين والبطحاء المتاخمة له بمناسبة شهر رمضان من 06 إلى 15 أفريل 2023. وتستهلّ بعرض « كلمات » لمروى مناعي، ثم يكون اللقاء يوم 7 أفريل بتقديم 3 عروض هي « المجانين » لحاتم حشيشة ، و»أفان » لشادي الماجري والمسرحية العرائسية للأطفال « طبيب الضيعة » للأسعد المحواشي وتتواصل تجليات الحلفاوين مع العرض الموسيقي التونسي « سين » لبنجامي يوم 8 أفريل، يليه في السهرة الموالية عرض « دنيا » لمحمد علي شبيل. وتختتم هذه التظاهرة بعرض "ميتامورفوس" للمخرجة آسية الجعايبي وأداء جليلة بكار.

"مكتبة البشير سلامة" لرقمنة الأرشيف المسرحي
في تحية عرفان ووفاء، اختار المدير العام للمسرح الوطني معز المرابط أن يطلق اسم الوزير الراحل البشير بن سلامة على مشروع المكتبة السمعية البصرية في المسرح والفنون الأدائية وفنون العرض. وهي أحد المشاريع المهمة التي يطمح لتحقيقها في المرحلة القادمة لتمكين المهتمين بالشأن المسرحي والطلبة والباحثين من الإطلاع على رصيد هام من الكتابات الدرامية والدراسات النقدية ومختلف الإصدارات حول المسرح والفنون الأدائية. كما ستعمل هذه المكتبة على رقمنة أرشيف المسرح الوطني وعلى توفير تسجيلات ووثائق بصرية تهم الإنتاجات الفنية للمؤسسة وكل ما يمكن توفيره من تسجيلات وتوثيق سمعي- بصري لتجارب عالمية.
وضمن خطة عمل متماسكة ومدروسة، سيكون رهان مؤسسة المسرح الوطني في الفترة المقبلة دعم إشعاع المسرح التونسي في الخارج بما يؤكد دوره كأحد أهم ركائز الدبلوماسية الثقافية وأحد أبرز عناوين ريادة المسرح التونسي على المستويين الإقليمي والدولي.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115