منتقدا الشروط الصارمة للمؤسسات الدولية والتعاون الثنائي محافظ البنك المركزي يدعو إلى إعادة النظر في شروط الإقراض

أثار محافظ البنك المركزي التونسي فتحي زهير النوري محدودية التمويل الخارجي

خلال أعمال المؤتمر المصرفي العربي لعام 2024 ويعد الوصول الى التمويلات الخارجية من بين المعضلات التي تواجهها تونس في السنوات الاخيرة بسبب عدم الاستجابة لشروط صندوق النقد الدولي المطالب بالاصلاحات الكبرى وتاثير هذا التعثر في بقية المقرضين.

كانت شروط المؤسسات الدولية والتعاون الثنائي الصارمة ابرز ما أشار إليه محافظ البنك المركزي التونسي في حديثه عن محدودية التمويل الخارجي في تونس مشيرا الى ان هذه الشروط تؤثر على التمويل من الاسواق الدولية المرتبطة بوكالات التصنيف السيادي داعيا الى إعادة النظر في النهج العالمي المتبع في مجال تمويل التنمية المستدامة لزيادة قدرته على تمويل الدول النامية، بالإضافة إلى جعله أكثر عدالة وتمثيلاً للدول النامية.

تاتي دعوة المحافظ في ظرف صعب فقد كشفت نشرية نتائج تنفيذ الميزانية الى حدود شهر جوان الفارط عن تسجيل اقتراض خارجي ب 1.09 مليار دينار مقابل 16.4 مليار دينار مبرمجة في قانون المالية وهو ما يكشف عن فجوة كبيرة بين المقدر والمنجز بسبب تدهور الوضع الخارجي على مستوى التصنيف السيادي من جهة وعدم النجاح في ابرام برنامج ثنائي نهائي مع صندوق النقد الدولي وهو ما يحول دون الوصول الى المقرضين سواءا المؤسسات المالية الدولية او التعاون الثنائي فقد كانت دول الخليج قد أعلنت سابقا أنها لن تقرض دون برامج وإجراءات إصلاح أيضا.
وبالإضافة إلى صعوبات ومحدودية التمويل الخارجي هذا العام قالت وزارة المالية إن إعداد مشروع قانون المالية وميزانية الدولة لسنة 2025 يتنزل في مرحلة محفوفة بتعدد المخاطر الخارجية وضبابية الرؤية على مستوى آفاق إستقرار الوضعية الجيوسياسية والنمو الاقتصادي في العالم من جهة و تعدد الرهانات على المستوى الوطني بالعلاقة مع استكمال مختلف الإصلاحات المالية والهيكلية . وتعول تونس وفق تصريحات المسؤولين على مواردها الذاتية سواءا الجبائية او التمويل الداخلي الذي شهد ارتفاعا مقارنة بالسنوات السابقة.
أمام استمرار الوضع على ما هو عليه فإن فجوة التنمية بين البلدان النامية والبلدان المتقدمة تواصل اتساعها، خاصة في ظرف عالمي صعب يتسم بالاضطرابات الجيوسياسية والتشديد النقدي وضعف النمو.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115