أخبار الكان كل ما تريد معرفته عن بطولة كأس أمم أفريقيا 2023

ستكون جماهير كرة القدم فى أفريقيا على موعد

مع العديد من المواجهات القوية فى النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 التى تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة الممتدة من 13 جانفي الجاري الى غاية 11 فيفري المقبل.
المباراة الافتتاحية
وتقام المباراة الافتتاحية يوم السبت 13 جانفي في ملعب الحسن واتارا في أبيدجان حيث يواجه منتخب كوت ديفوار المستضيف للبطولة نظيره منتخب غينيا بيساو.
الملاعب المستضيفة للبطولة
ستقام المباريات في 6 ملاعب على مستوى 5 مدن مضيفة والمدن التي ستستضيف المنافسة هي: أبيدجان، بواكي، كورهوجو، سان بيدرو وياموسوكرو.
نظام التأهل فى البطولة
تنقسم المنتخبات الـ 24 إلى 6 مجموعات تتكون من 4 منتخبات مع مباريات قوية لعل أبرزها مصر أمام غانا في المجموعة الثانية والسنغال أمام الكاميرون في المجموعة الثالثة , ويتأهل أول منتخبان في كل مجموعة وأفضل أربع منتخبات في المركز الثالث إلى دور الـ16 يليه بعد ذلك ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة الترتيبية لتحديد المركز الثالث ثم النهائي.
مواعيد الأدوار الإقصائية
تبدأ مباريات الدور الثاني يوم السبت 27 جانفي، ثم ستجرى مباريات ربع النهائي انطلاقا من يوم الجمعة 2 فيفري وتقام مباريات نصف النهائى بداية من يوم الأربعاء 7 فيفري و سيلتقي الفائزون في ربع النهائي في بواكي على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان.
ومن المنتظر أن تقام مباراة تحديد المركز الثالث يوم السبت 10 فيفري على ملعب فيليكس هوفويت بويني في أبيدجان ثم النهائي يوم الأحد 11 فيفري.
أغلى اللاعبين
يتصدر النيجيرى فيكتور أوسيمين مهاجم نابولى الإيطالى ترتيب أغلى لاعبى أمم أفريقيا 2023 بقيمته التسويقية التى تبلغ 110 ملايين يورو , ويحتل النجم المصرى محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزى المركز الثانى فى قائمة أغلى اللاعبين المشاركين فى النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023.
وفقا للتقرير الذى نشره موقع "ترانسفير ماركت" العالمى فإن محمد صلاح يأتى وصيفا فى قائمة أغلى النجوم المشاركين فى كأس الأمم الأفريقية المقبلة بقيمة تسويقية تصل لـ65 مليون يورو متساوياً فى الترتيب مع المغربى أشرف حكيمى نجم باريس سان جيرمان الفرنسى بـ65 مليون يورو.
المنتخبات الأكثر تتويجا باللقب
يتربع المنتخب المصرى على صدارة قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا بلقب كأس الأمم الأفريقية على مر التاريخ , ويأتى منتخب مصر فى صدارة قائمة الأكثر تتويجا باللقب الأفريقي على مدار التاريخ بـ7 ألقاب بينما يحل منتخب الكاميرون فى المركز الثاني بـ5 بطولات ثم غانا 4 ألقاب ونيجيريا 3 بطولات.
منتخب الجزائر يضرب برباعية قبل شد الرحال الى كوت ديفوار
فاز منتخب الجزائر على حساب نظيره بوروندي بنتيجة 4-0 خلال فعاليات المباراة التي أقيمت بينهما مساء الثلاثاء على ملعب "كيجي" بالعاصمة التوجولية لومي في ختام استعدادات الخضر لخوض منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 وتستضيفها كوت ديفوار.
وحملت اهداف المنتخب الجزائري توقيع كل من بغداد بو نجاح و رياض محرزو إسلام سليماني،و محمد الأمين عمورة في الدقائق 19، 44، 84، و90.
أقيمت مباراة الجزائر وبوروندي خلف أبواب مغلقة باتفاق مسبقٍ بين الاتحادين الجزائري وبوروندي وبطلب من جمال بلماضي مدرب محاربي الصحراء الذي فرض سريةً تامةً على المواجهة لتفادي كشف أوراقه عشية انطلاق "الكان".
وبات انتصار منتخب الجزائر على بوروندي هو الثاني وديًّا خلال معسكر لومي بعدما فاز رفقاء القائد رياض محرز قبل أيام قليلة على حساب توغجو بنتيجة 3-0 في مواجهة تألق فيها المدافع رامي بن سبعيني بتسجيله هدفين من ضربتين رأسيتين.
ودفع جمال بلماضي بثلاث تغييرات على التشكيل الأساسي بالدفع بكل من فارس شايبي مكان سفيان فيغولي في وسط الميدان واعتمد على يوسف بلايلي في مركز الجناح الأيسر على حساب آدم وناس فيما تمثل التغيير الثالث بدخول بغداد بونجاح بدلًا من إسلام سليماني في مركز قلب الهجوم.
ويسافر منتخب الجزائر اليوم الخميس إلى مدينة بواكي الإيفوارية التي ستحتضنهم خلال فترة مشاركتهم في كأس أفريقيا، حيث ستقيم البعثة في فندق الملعب الذي يبعد أمتارً قليلة عن الملعب الذي يحتضن مباريات المجموعة الرابعة من البطولة الأفريقية.
منتخب الكاميرون ينهي استعداداته بالتعادل أمام زمبيا
حسم التعادل الإيجابي 1-1 مواجهة الكاميرون وزامبيا الودية والتي جمعت الفريقين مساء الثلاثاء في إطار استعداد المنتخبين لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023 المقررة في كوت ديفوار من 13 جانفي إلى غاية 11 فيفري.
افتتح باتسون داكا التسجيل لزامبيا في الدقيقة 11 قبل أن يتعادل للكاميرون دارلين يونجوا في الدقيقة 20.
ويقع الكاميرون في المجموعة الثالثة بأمم أفريقيا والتي تضم كل من جامبيا والسنغال وغينيا وسيبدأ منتخب الأسود مشوارهم بمواجهة غينيا يوم الإثنين المقبل , في المقابل يتواجد المنتخب الزامبي في المجموعة السادسة بجوار كل من المغرب وتنزانيا وجمهورية الكونغو وستكون أول مباراة لزامبيا يوم الأربعاء 17 جانفي أمام جمهورية الكونغو.
متوسط أعمار منتخبات كأس أمم أفريقيا 2023
تصدر منتخب مصر إحصائية الأكبر سنًا من حيث معدل الأعمار وفقًا لموقع " sportsworldghana" في أمم أفريقيا حيث وصل معدل أعمار لاعبي الفراعنة وفقًا للقائمة المستدعاة للبطولة إلى 28.85 عامًا وهو الأعلى بين المنتخبات الـ 24 المشاركة في منافسات "الكان".
ويأتي محمد الشناوي أحد قادة منتخب مصر كأكبر اللاعبين سنًا في قائمة الفراعنة بعمر 35 عامًا وجاء متوسط أعمار منتخبات كأس أمم أفريقيا 2023 على النحو التالي :
مصر : 28.85 سنة
الرأس الأخضر : 28.1 سنة
ناميبيا : 27.57 سنة
جنوب أفريقيا : 27.52 سنة
موزمبيق : 27.49 سنة
تونس : 27.41 سنة
الجزائر : 27.35 سنة
الكونغو الديمقراطية : 27.29 سنة
السنغال : 26.93 سنة
كوت ديفوار : 26.74 سنة
أنجولا – 26.6 سنة
المغرب : 26.59 سنة
نيجيريا : 26.52 سنة
غانا : 26.41 سنة
موريتانيا : 26.37 سنة
غينيا :26.24 سنة
جامبيا : 26.17 سنة
زامبيا : 26 عامًا
مالي : 25.85 سنة
بوركينا فاسو : 25.07 سنة
الكاميرون : 25.04 سنة
غينيا بيساو : 25.04 سنة
غينيا الاستوائية : 24.7 سنة
تنزانيا : 24.64 سنة

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115