ملف اللوالب القلبية منتهية الصلوحية: «أطراف يشتبه في تورطها في انتظار استكمال الأبحاث»

من بين اكبر النقاط السوداء التي بقيت في مسيرة الحكومة المستقيلة برئاسة الحبيب الصيد تلك التي كانت في قطاع الصحة حيث تم الكشف مؤخرا عن فضيحة مدوية تتمثل في استعمال لوالب قلبية منتهية الصلوحية وتركيبها للمرضى خلال عمليات قسطرة بعدد من المصحات الخاصة

وكذلك ما عرف بقضية البنج الفاسد. واقعتان في قطاع اقل ما يقال عنه أنه حساس اذ يؤتمن فيه الأطباء والجراحون وغيرهم على حياة الناس وهي حق كفله الدستور. فضيحة تعهد بالتحقيق في ملابساتها القضاء إذ تم فتح بحث تحقيقي في الغرض للكشف عن الحقيقة وتحديد المسؤوليات.

ملف تركه سعيد العايدي وزير الصحة السابق إلى خلفه في حكومة الشاهد ويعتبر من أقوى ملفات الفساد التي هزت هذا القطاع ، لمزيد التفاصيل وتسليط الضوء على آخر المستجدات تحدثنا مع مصدر مطلع أفادنا بان الأبحاث لا تزال جارية على مستوى الوحدة المركزية بالعوينة التي تعهدت بالملف.

التحريات والأبحاث لم تنته بعد نظرا لدقة المسألة اذ تورط فيها أكثر من 10 مصحات خاصة مع ارتفاع عدد المتضررين وما يتطلبه ذلك من إجراءات واختبارات لمعرفة مدى تأثير تلك اللوالب القلبية المنتهية الصلوحية على صحة المريض وفي هذا السياق أفاد ذات المصدر بأن جملة من الدعاوى القضائية وصلت إلى النيابة العمومية من قبل متضررين تعرضوا إلى إجراء عمليات قسطرة وتركيب لوالب قلبية منتهية صلوحيتها.

وللتذكير فإن وزير الصحة السابق سعيد العايدي اتخذ جملة من الإجراءات الفورية بعد اكتشاف هذه الفضيحة المدوية وفتح هذا الملف المشبوه حيث قرر آنذاك غلق قاعات القسطرة لمدة شهر بعدد من المصحات الخاصة التي سجلت بين 3 و5 حالات في حين تقرر غلق أخرى لمدة 3 أشهر وهي بالمصحات التي سجلت أكثر من 5 حالات هذا وتم غلق قاعة وحيدة بمصحة موبليزير نهائيا. على المستوى التأديبي فقد أحالت الوزارة عددا من الأطباء على مجلس التأديب وإحالة الملف إلى عمادة الأطباء ووكالة الجمهورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

من جهة أخرى أفادنا المصدر المطلع بأن الأبحاث الأولية قد كشفت عن تورط عديد الأطراف خير عدم ذكر الأسماء أو الصفات احتراما لسرية التحقيق على حد تعبيره.

وحسب تقرير التفقدية الطبية العامة فقد تضرر من زرع اللوالب الطبية منتهية الصلوحية، 107 مرضى اجروا عمليات قسطرة بعدد من المصحات الخاصة هذا واهتزت وزارة الصحة والراي العام بفضيحة اخرى تتعلق باستعمال بنج فاسد ادى الى تسجيل عدد من حالات الوفاة اذ فتح تحقيق في الغرض من قبل النيابة العمومية على اثر وفاة إمرأة خلال اجرائها لعملية جراحية ، ملفات مشبوهة تفجر في قطاع من المفترض أن تكون حياة الانسان فيه آمنة ولكن يبدو أن الموازين اختلت وأصبحت المصالح الشخصية وكيفية جمع المال أهم بكثير من صحة وحياة الاشخاص ، لقد آن الأوان لإصلاح المنظومة الصحية والتصدي للخور والفساد الذي ينخرها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115