آخر مستجدات ملف المفقودين في «فاجعة جرجيس»: سماع أهالي المفقودين وعدد من الشهود في انتظار نتائج اختبار»ADN»

لا زالت الأبحاث جارية للوقوف على ملابسات فاجعة المفقودين في سواحل مدينة جرجيس التابعة لولاية مدنين والذين يبلغ عددهم عددهم 18 شخصا كانوا ينوون اجتياز

الحدود البحرية خلسة الا انهم لقوا حتفهم بعد غرق المركب بتاريخ 21 سبتمبر المنقضي، ويواصل قاضي التحقيق المتعهد بملف القضية أعماله الاستقرائية من سماعات ومعاينات، ولمزيد من التفاصيل حو آخر المستجدات تحدثنا مع عرفات المبسوط الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بمدنين.
أسفرت عمليات البحث التي قامت بها فرق الحرس البحري بالجهة وعدد من البحارة بمدنية جرجيس عن التمكن من استخراج سبع جثث فقط من بين جثث المفقودين وذلك بعد أن تم التعرف عليها سواء من قبل عائلاتها أو من خلال اختبار الهوية «ADN».
وأكّد عرفات المبسوط مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بمدنين والناطق الرسمي باسمها في تصريح لـ«المغرب» حول آخر التطورات في ملف فاجعة المفقودين في جرجيس أن قاضي التحقيق المتعهد بالبحث في ملابسات القضية يواصل القيام بأعماله حيث استمع مؤخرا إلى عدد آخر من أهالي المفقودين والى بعض الشهود والأبحاث جارية، كما أفاد المبسوط أن حاكم التحقيق ينتظر ورود نتائج اختبار «ADN» الذي تم إجراؤه على العينات التي تم رفعها من الجثث التي استخرجت من مقبرة حدائق إفريقيا السبت الفارط تحت إشراف قاضي التحقيق الأول وبحضور ممثل النيابة العمومية. علما وأن عملية استخراج الجثث تمت بعد معاينة قاضي التحقيق لمقبرة حدائق إفريقيا أين حدّد عدد من القبور التي كانت محلّ شكوك أهالي المفقودين،كما أذن بإغلاق المقبرة إلى حين استكمال الأبحاث والإجراءات اللازمة.

وتعود أطوار قضية الحال إلى 21 سبتمبر المنقضي عندما تم فقدان الاتصال بمركب «حراقة» بسواحل جرجيس على متنه 18 شخصا تتراوح أعمارهم بين 15 و20 سنة وعليه تم فتح محضر بحث وأذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمدنين بالاحتفاظ بشخصين وحجز شاحنة تم استعمالها في نقل «الحراقة» وهواتف جوالة على ملكهما لإجراء الاختبارات اللازمة على المكالمات وبإحالة الملف على قاضي التحقيق قام الأخير باستنطاق النفرين وقرر إصدار بطاقتي إيداع بالسجن في حقهما من أجل تكوين وفاق قصد مساعدة أشخاص على مغادرة التراب التونسي عبر البحر والمرتكبة ضد طفل. من جهة أخرى انطلقت الوحدات البحرية المختصة كذلك بحارة الجهة في عمليات البحث التي أسفرت عن العثور والتعرّف على سبع جثث فقط في حين لا يزال البقية في عداد المفقودين وربما يرتفع العدد بعد الكشف عن نتائج اختبارات الهوية التي تم إجراؤها على الجثث المستخرجة من مقبرة حدائق إفريقيا بتساخير من الفرقة الأمنية بمنطقة جرجيس التي أحيلت إليها إنابة في الغرض من قبل قلم التحقيق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115