ملف «التطاول على قاض عسكري وتهديده»: سنة سجنا مع النفاذ ضدّ سيف الدين مخلوف وحرمانه من ممارسة المحاماة لمدّة 5 سنوات

قضت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية بتونس، بسجن رئيس ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف لمدة سنة مع النفاذ وحرمانه من ممارسة المحاماة لمدة 5 سنوات.

نظرت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية بتونس، امس الجمعة الموافق لـ17 جوان الجاري في ملف «التطاول على قاض عسكري وتهديده»، المحال فيها رئيس ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف.
وقررت هيئة المحكمة ادانة سيف الدين مخلوف، وقضت بسجنه لمدة سنة مع النفاذ وحرمانه من ممارسة المحاماة لمدة 5 سنوات، علما وان الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس كانت قد أدانت في فيفري الفارط سيف الدين مخلوف في ملف الحال وأصدرت حكما ابتدائيا يقضي بسجنه لمدة سنة واسعافه بتأجيل التنفيذ.

وتعود أطوار قضية «التطاول على قاض عسكري وتهديده» إلى يوم 21 سبتمبر المنقضي، حيث قرر النائب المجمّد نضال السعودي، الصادرة في شأنه بطاقة جلب في إطار ما بات يعرف بملف «غزوة المطار»، تسليم نفسه إلى القضاء العسكري. وبعد استنطاقه من قبل قلم التحقيق تقرر إصدار بطاقة إيداع بالسجن في شأنه. في الأثناء حضر سيف الدين مخلوف بصفته محاميا وعبر عن نيته في نيابة السعودي الأمر الذي رفضه قاضي التحقيق المتعهد باعتبار انه يمنع عليه ذلك قانونا نظرا لكونه في وضعية تضارب مصالح باعتباره مشمولا بالتتبع معه في نفس القضية وفق ما أوردته وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري في بلاغ سابق لها.

وأوضحت بان سيف الدين مخلوف قام في رواق التحقيق بمقر المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس بالتطاول على احد القضاة العسكريين وتهديده معلما إياه بأنه حسب المعلومات التي توصل بها من جهات أجنبية يتم رصد كافة أسماء المشاركين في الانقلاب بما في ذلك أسماء المشاركين في المحاكمات العسكرية.

ونظرا لما يمثله هذا التصرف من انتهاك وتطاول على مرفق القضاء بصفة عامة وتهديد صارخ للقضاة العسكريين بصفة خاصة داخل أروقة المحكمة أثناء مباشرتهم لعملهم، بالنظر الى ان المعني بالأمر محام تم إعلام الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف العسكرية بالواقعة فأذن بفتح بحث قضائي ضدّه لدى قلم التحقيق العسكري طبق مقتضيات القانون. واعتبرت بان المعني بالأمر كان في حالة تلبس، وتبعا لذلك قرر قاضي التحقيق العسكري إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضدّه من أجل الأفعال التي اقترفها.
وفي نوفمبر الفارط ختم قاضي التحقيق البحث، واحال الملف على الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس.

وكانت اولى جلسات قضية الحال في 11 نوفمبر الفارط، حيث قررت هيئة المحكمة الافراج على سيف الدين مخلوف، الا انه لم يغادر السجن آنذاك باعتبار انه كان محل بطاقة ايداع بالسجن في ما بات يعرف بملف «غزوة المطار».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115