مساعد وكيل الجمهورية بابتدائية منوبة وليد مفتاح لـ»المغرب»: «النيابة تتحرى في مسألة التعذيب وما صرحت به النقابة لا أساس له من الصحة»

نفت المحكمة الابتدائية بمنوبة ما روّج من معلومات مفادها فتح تحقيق في التعذيب الذي تعرّضت اليه بعض السجينات بالسجن المدني للسجينات بمنوبة، وتوجيه تهم الى بعض الإطارات والأعوان، مؤكدة انّها لاتزال في مرحلة التحريات لا غير.

راجت مؤخرا معلومات مفادها تعرّض بعض السجينات بالسجن المدني بمنوبة إلى تعذيب ممنهج من قبل بعض الأعوان والإطارات المباشرة، لتدخل اثر ذلك السلط المختّصة.

«مرحلة التحريات»
وفي تصريح لـ»المغرب» اكّد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة وليد مفتاح انّ النيابة العمومية لا تزال في مرحلة التحريات، مشيرا الى انّه والى حدّ كتابة الأسطر لم يتمّ اتخاذ اي اجراء في الغرض. وأوضح محدّثنا بانّه لم يتمّ توجيه اية تهمة، خلافا لما روّج إليه أول امس الاثنين من قبل بعض النقابيين من ان النيابة العمومية قد استدعت بعض موظفي السجن المدني بمنوبة بطرق غير قانونية اي بدون اي مكاتبة.

وأكّد محدّثنا بانّه أثناء فترة التحريات، التي لم يحددّ المشرع فيها طرق الاستدعاء، فان النيابة العمومية مخوّل لها استعمال كلّ الطرق القانونية لمتابعة الموضوع والتحرّي، مشيرا إلى أنّ الاستدعاء الكتابي يوجه فقط في صورة وجود تهمة والحال انّ المحكمة لاتزال في مرحلة التحري.

واعتبر وليد مفتاح أنّ الحديث عن وجود تعذيب في مسالة الحال سابق لأوانه، مبينا انّه والى حدّ الآن، ووفق التحريات الأولية فانّ المعطيات لا تشير إلى وجود تعذيب ممنهج كما تمّ تداوله مؤخرا. أمّا في صورة ما إذا ثبت وجود شبهة التعذيب فانّ النيابة العمومية ستتخذ كلّ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه ذلك كتوجيه استدعاءات رسمية للاطراف المعنية سواء كانت إطارات او موظفين ...

«بين النفي والتأكيد»
قضية الحال انطلقت منذ اعلان الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان خلال عرض تقريرها المتعلق بالسجون في تونس عن تعرّض بعض السجينات بالسجن المدني بمنوبة الى التعذيب وسوء المعاملة من قبل بعض الاعوان. اثر ذلك قام وزير العدل عمر منصور بزيارة تفقدية الى سجن منوبة نفى خلالها وجود ممارسات تعذيب ممنهجة في السجون التونسية ، مؤكدا أن بعض الحالات إن وجدت لا تتعدى بعض الاعتداءات بالعنف أو سوء المعاملة التي قد تصدر عن بعض الأعوان وهي حالات معزولة لا أكثر وانّ الوزارة والإدارة العامة للسجون والإصلاح حريصة على التصدي لمثل هذه الحالات المعزولة بمجرد اتصالها بشكاوى أصحابها من المعتدى عليهم. ودعا آنذاك الى ضرورة الحفاظ على حرمة السجينات وصون كرامتهن مهما كان الجرم الذي ارتكبنه. في السياق نفسه نفت كذلك مديرة سجن النساء

بمنوبة إمكانية تعمد الإطار السجني انتهاج التعذيب أو انتهاك حقوق الانسان، مؤكدة وجود مراقبة دقيقة عن طريق الكاميرا توثق ما يدور في الفضاءات الجماعية وغرف السجن. من جهته تحوّل وكيل الجمهورية لدى المحكمة الإبتدائية بمنوبة ومساعده يوم 9 ماي الجاري إلى سجن النساء بمنوبة حيث التقى ببعض السجينات واستمع أليهنّ في خصوص ظروف إقامتهن و ما قد يكن تعرضن له. ليتمّ فيما بعد سماع عدد من السجينات وعدد من الموظفين بمقرّ المحكمة لمواصلة التحري في مسالة وجود التعذيب من عدمه.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115