ملف «تضارب المصالح» لرئيس الحكومة المستقيل أمام القطب القضائي المالي: تطورات هامة في الأبحاث وقريبا سماع بعض الجهات المعنية

وجّه القطب القضائي الاقتصادي والمالي استدعاءات الى عدد من الادارت في علاقة بما بات يعرف بملف «تضارب المصالح» المتعلق برئيس الحكومة

المستقيل الياس الفخفاخ قصد سماعها ومطالبتها بتقديم الوثائق والمعطيات اللازمة.

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس نائب وكيل الجمهورية محسن الدالي، أنه قد تمّ قطع خطوات وأشواط هامة ومتقدمة جدّا في ملف «تضارب المصالح» المتعلق برئيس الحكومة المستقيل الياس الفخفاخ.

وأوضح الدالي في تصريح لـ«المغرب» بان القطب المالي قد وجه مكاتيب الى مختلف الادارات والجهات المعنية بملف الحال، الا انّ هناك إدارات استجابت الى ذلك وقامت بتقديم كافة الوثائق اللازمة، فيما ما زالت بعض الإدارات الأخرى بصدد تجهيز الوثائق.
في المقابل فإنّ بعض الإدارات لم تستجب إلى المراسلات التي تم توجيهها، وفي هذا الإطار تولت الجهة القضائية توجيه استدعاءات رسمية من أجل الاستماع اليها وتقديم المعطيات اللازمة للغرض.

ووفق ما اكده الدالي فانه قد تم الاستماع الى الطرف الشاكي في ملف الحال وهو النائب بالبرلمان ياسين العياري، مشيرا الى أنّه في مثل هذه الملفات يتوجب جمع الوثائق اللازمة التي تثبت مدى صحة العمليات المالية والصفقات التي تم إجراؤها والجهات المتعاملة معها وتبعا لما ستكشف عنه هذه الوثائق من معطيات ستتخذ الجهة القضائية الإجراءات التي سترى أنها مناسبة لذلك.

قضية الحال كان قد رفعها النائب ياسين العياري ضد الياس الفخفاخ في علاقة بمسالة تضارب المصالح. وقد اعلن نواب من المعارضة (كتلي قلب تونس وائتلاف الكرامة) عن تكوين لجنة تحقيق برلمانية للتحقيق في ملف تضارب المصالح حول رئيس الحكومة المستقيل. وتتكون هذه اللجنة من 6 أعضاء عن حركة النهضة و4 أعضاء عن حزب قلب تونس وعضوين اثنين عن ائتلاف الكرامة و5 أعضاء عن الكتلة الديمقراطية وعضو عن تحيا تونس وعضو عن الكتلة الوطنية وعضوين عن كتلة الإصلاح الوطني وعضو عن كتلة المستقبل.

أما مكتب اللجنة فيتكون من كل من النائب عن حزب قلب تونس عياض اللومي كرئيس والنائب عن الكتلة الديمقراطية هشام العجبوني كنائب رئيس بالإضافة إلى كل من فيصل دربال عن حركة النهضة والمنذر بن عطية عن كتلة ائتلاف الكرامة وكذلك حاتم المليكي عن الكتلة الوطنية.

من جهته أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب في تصريح اعلامي سابق ان لإلياس الفخفاخ مساهمات في 5 شركات، كما انه لم يعلم الهيئة بتعامل هذه الشركات مع الدولة وكذلك بإجراءات إحالة التصرف في هذه المساهمات وانه لم يتخل عن مساهماته في 3 شركات إلاّ بتاريخ قريب جدّا بين 15 أفريل الفارط و22 ماي الفارط. وشدد آنذاك على ان رئيس الحكومة المستقيل الياس الفخفاخ قد خالف بذلك القانون .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115