المصادقة على مرسوم تعليق الإجراءات والآجال: افراد ملف الشيكات بأحكام خاصة وهذه أبرز مضامين المرسوم

في إطار إجراءات التوقي من فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في تونس منذ الشهر المنقضي قررت وزارة العدل في 11 مارس 2020

تعليق العمل بالمحاكم في كافة ولايات الجمهورية باستثناء الملفات العاجلة المتعلقة بالموقوفين،إجراء طرح إشكالا حول آجال التقاضي ومآل الإجراءات و الطعون خلال الحجر الصحي الشامل و هو ما جعل المجلس الأعلى للقضاء وكل المتداخلين في مرفق العدالة تدعو إلى ضرورة وضع قاعدة قانونية لضمان حقوق المتقاضين، في هذا الإطار صادقت الحكومة مؤخرا على مرسوم تعليق الإجراءات والآجال.

جاء هذا المرسوم المصادق عليه بهدف الحفاظ على مصالح الأطراف المتنازعة وتحقيقا للأمن القانوني وتوحيدا لفقه القضاء كما جاء لتنظيم سريان الآجال المنصوص عليها بالنصوص القانونية خلال فترة الحجر الصحي الشامل ومآل الإجراءات التي تعذر احترامها خلال تلك الفترة .

من بين النقاط التي تمت مناقشتها في هذا المرسوم تتعلق بالتشاور حول الآجال السابقة اما قطعها أو تعليقها فقد علمت " المغرب " أن الرأي قد اتجه في هذا المرسوم إلى تعليق الآجال بالنظر إلى ما يتسبب فيه الانقطاع من تطويل للآجال وفتح باب للتحيّل وتوسيع باب الطعن لمن تراخى في إتمام الإجراءات حين كان ذلك متاحا إليه وفق ما أفادنا به مصدرنا الذي أوضح أن قرار التعليق شمل جميع الآجال القانونية من رفع دعاوى واستدعاء الأطراف والطعون والتبليغ والتنابيه والمطالب والاعلامات وغيرها وكذلك التقادم والسقوط .


كما تم ايضا ادراج لآجال التعاقدية في خانة التعليق وذلك في إطار الحفاظ على حقوق المتعاقدين الذين قد يترتب عن عدم تنفيذ إجراء معين وخلال أجل محدد فسخ عقودهم أو سقوط حقهم .
من جهة اخرى فقد دار النقاش ايضا خلال المجلس الوزاري المنعقد مؤخرا حول ملف توقيف سريان جميع الفوائض وغرامات التأخير في الشيكات وفي هذا السياق أفاد مصدر في تصريح "للمغرب" انه "تم إفراد ملف الشيكات بأحكام خاصة حيث تم تعليق آجال و إجراءات التسوية والتتبع ، وتم توقيف سريان جميع الفوائض وغرامات التأخير ويسري هذا التعليق من يوم 11 مارس 2020 وهو تاريخ تعليق العمل بالمحاكم ويستأنف احتساب هذه الآجال بعد 15 يوما من تاريخ رفع الحجر الصحي الشامل بموجب أمر حكومي".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115