في حال عدم تعديل الفصل 19 من مشروع القانون الأساسي للميزانية: جمعية القضاة تلوّح بالاحتجاج

عقدت جمعية القضاة التونسيين امس الجمعة 25 جانفي الجاري ندوة صحفية بالمحكمة الابتدائية بتونس سلّطت خلالها الضوء

على مشروع القانون الأساسي للميزانية المنتظر عرضه على الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب حيث ذكّرت بموقفها المطالب بإدخال سلسلة من التعديلات على هذه الوثيقة وخاصة فيما يتعلّق بالفصل 19.

جمعية القضاة متمسّكة بإدراج القضاء العدلي والإداري ضمن هذا المشروع كمهمات خاصة باعتبارهما يشكلان السلطة القضائية مع محكمة المحاسبات،هذا وبيّنت الجمعية ان الفصل 19 بصيغته الحالية يطرح العديد من الإشكاليات وله تأثير كبير على مبدأ استقلالية السلطة القضائية .من جهة أخرى نبّهت جمعية القضاة التونسيين الى خطورة عدم التنصيص على القضاء الإداري والعدلي ضمن الفصل 19 معتبرا ذلك تمهيدا للإبقاء على هذين الصنفين تحت جناح السلطة التنفيذية وهو ما اعتبره مجلس الجمعية أمرا مرفوضا تماما ودعا إلى ضرورة الفصل بين السلطة القضائية ونظيرتها التنفيذية من جهة وكذلك لا بد من ضمان الاستقلالية المالية والإدارية للأقضية الثلاثة (العدلي،المالي،الإداري).

من جانب آخر لوّحت جمعية القضاة بأنه وفي صورة عدم الاستجابة إلى مقترحات التعديل التي تقدّمت بها في الفصل 19 وعدم الأخذ بعين الاعتبار ما تضمّنه الرأي الاستشاري الذي قدّمه المجلس الأعلى للقضاء والذي يصبّ في خانة اعتبار القضاء العدلي والإداري مهمات خاصة فإنها ستلتجئ الى خوض التحركات الاحتجاجية اللازمة من اجل تفعيل ضمانات السلطة القضائية طبقا لما جاء في الدستور.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115