رفضا منها للمسّ بالسر المهني: الهيئة الوطنية للمحامين تقرر تنفيذ إضراب عام الاثنين المقبل

تنفذ الهيئة الوطنية للمحامين الاثنين المقبل إضرابا عاما عن العمل وذلك لمدة يوم كامل

للتعبير عن تمسكها برفض ما ورد بالفصل 34 من مشروع قانون المالية لسنة 2019 والمتعلق بالسرّ المهني للمحامي.

في خطوات تصعيديّة، دعت الهيئة الوطنية للمحامين في بيان أمس الجمعة الى تنفيذ إضراب بكامل المحاكم التونسية الاثنين المقبل الموافق لـ10 ديسمبر الجاري للتعبير عن رفضها المس بالسرّ المهني.

وقد عبّرت الهيئة الوطنية للمحامين عن رفضها القطعي للإجراءات الواردة بالفصل 34 من مشروع قانون المالية لسنة 2019، ودعت الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب الى رفضه وعدم المسّ من السرّ المهني للمحامي باي طريقة وتحت أي مسمى وفق ما ورد بنصّ البيان.
كما دعت «كافة المحامين الى الالتفاف حول هياكلهم لدعم المسار التضامني حماية لنواميس المهنة ومبادئها الساميّة».

وينصّ الفصل 34 مشروع قانون المالية لسنة 2019 على انه» تلغى أحكام الفقرة الأخيرة من الفصل 16 من مجلة الحقوق والإجراءات الجبائية وتعّوض بما يلي: يمكن لمصالح الجباية طلب المعلومات المتعلقة بالخدمات المسداة من قبل الأشخاص المحمول عليهم قانونا الاعتصام بواجب المحافظة على السر المهني باستثناء الوثائق والمعلومات المتبادلة بين المعنيين بالأمر وحرفائهم في إطار تقديم استشارة قانونية أو قضية منشورة أو مزمع نشرها أمام القضاء وكذلك طبيعة الخدمة بالنسبة للمهن الطبية والصيدلية».

وتجدر الإشارة في هذا الإطار الى انّ الهيئة الوطنية للمحامين كانت قد انطلقت منذ 16 نوفمبر المنقضي في تحركات احتجاجية تمثلت في تنفيذ وقفاتها احتجاجية دورية كل يوم جمعة من الساعة التاسعة صباحا الى حدود الساعة العاشرة بمختلف المحاكم الابتدائية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115