نظرا لتورط نفس المتهمين في القضيتين: لسان الدفاع يطلب ضمّ ملفي «باردو» و«نزل امبريال مرحبا»

نظرت الدائرة الجنائية الخامسة المتعهدة بالنظر في القضايا الارهابية بالمحكمة الابتدائية بتونس، في ملف «نزل امبريال سوسة» وقررت حجز القضية اثر الجلسة للنظر في مطالب الإفراج المقدمة في

حقّ بعض المتهمين وتحديد موعد آخر للجلسة.

باشرت الدائرة الجنائية الخامسة صباح أمس النظر في مابات يعرف بملف العملية الإرهابية التي استهدفت نزل امبريال مرحبا بسوسة، وذلك بحضور مكثف لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية.
كما شهدت المحكمة صباح أمس تعزيزات امنية مكثفة، وتمّ تجهيز قاعة الجلسة بمضخمّات صوت ومكاتب للمترجمين...

وبالمناداة على القضية تمّ احضار 18 موقوفا من بينهم اشرف السندي وخالد الحناشي ومحمد العماري وعادل الغندري وهو من مواليد 1986 وقد تمّ إيقافه في ماي 2016 علما وانّه مصنّف بالخطير ومورّط في مختلف العمليات الإرهابية التي شهدتها البلاد التونسية تقريبا. ولم يتمّ إحضار عدد آخر من المتهمين الموقوفين في غير قضية الحال كما حضر محالان اثنان فقط بحالة سراح، في حين تغيب البقية.

من جهة أخرى فقد حضر القائمون بالحق الشخصي وطالبوا بضمّ ملفي العمليتين الارهابيتين «بباردو» و»نزل امبريال مرحبا بسوسة» نظرا لتورّط نفس المتهمين في الملفين.

كما حضر شق الدفاع وتقدّم بمطالب إفراج في حقّ عدد من الموقوفين من بينهم سيف الدين دغيس وصفوان العمري ومحمود القصوري وغيرهم كما طلبوا تأخير القضية لإعداد وسائل الدفاع.

من جهته فوّض ممثل النيابة العمومية النظر في طلب التأخير من اجل إعادة استدعاء بقيّة المتهمين ورفض مطالب الإفراج.

وقائع قضية الحال تعود اطوارها الى يوم 26 جوان 2015 حيث نفّذ العنصر الارهابي سيف الدين الرزقي هجوما مسلحا على نزل امبريال بسوسة، راح ضحيته 38 شخصا من السياح الأجانب من

 

مختلف الجنسيات واصيب 39 اخرين .
و قد شملت القضية أكثر من 51 متهما بين موقوفين ومحالين بحالة سراح وآخرين بحالة فرار من بينهم أبو بكر الحكيم وشمس الدين السندي...، علما وانّ القضاء التونسي قد تمكن من تسلم عدد من العناصر الإرهابية المصنفة بالخطيرة والضالعة في جلّ العمليات الإرهابية التي عاشتها البلاد التونسية من بينهم المدعو الطاهر ضيف الله المورّط في قضية الحال. ونظرا لتشعب القضية، فقد قرّر قاضي التحقيق، طبقا لأحكام الفصل 104 من مجلة الاجراءات الجزائية تفكيك الملف الى جزئين وذلك لتعجيل النظر في الملف وتفادي مسالة الإفراج الوجوبي عن المتهمين لتجاوز مدّة الإيقاف.

وتجدر الاشارة في هذا الصدد الى انّ قاضي التحقيق المتعهد قد وجه تهما تعلقت عدم إغاثة شخص في حالة خطر والامتناع عن ذلك خلافاً لما توجبه عليه القوانين، ونجم عن عدم الإغاثة هلاك شخص» الى عدد من العناصر الامنية التي كانت حاضرة بنزل أمبريال سوسة، ساعة وقوع العملية الإرهابية التي استهدفت نزل امبريال سوسة في 2015.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115