قضية شهداء وجرحى الحامة : تأجيل للمرة العشرين يخلّف احتقانا وغضبا في صفوف عائلات الضحايا

نظرت أمس الخميس 12 جانفي الجاري الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف العسكرية في ما يعرف بقضية شهداء وجرحى معتمدية الحامة من ولاية قابس وقررت تأجيلها إلى موعد سيحددّ لاحقا،تأجيل جاء استجابة لطلب لسان الدفاع عن المتهمين الذين قدموا اعلامات نيابة جديدة.

قرار خلف حالة من الاحتقان والغضب والفوضى في قاعة الجلسة اذ عبرت عائلات الشهداء والجرحى القادمات من الحامة عن استيائها من التأجيلات المتكررة لهذه القضية خاصة وان جلسة اليوم كانت مخصصة للمرافعات وبعدها صدور الأحكام.

مشهد توعدت على إثره النيابة العمومية بإيقاف كل من هاجر ومبروكة شقيقتي شهيدين وذلك من اجل ما يسمى قانونا جريمة مجلسية أي على خلفية الفوضى والغضب الذي أثير في قاعة الجلسة وإصرار العائلات على عدم التأخير والترافع في هذا الملف وفق ما أفادتنا به الأستاذة ليلى الحداد بصفتها محامية القائمين بالحق الشخصي والتي قالت في نفس السياق «ملف قضية شهداء وجرحى الحامة تم تأجيله اكثر من 20 مرة في الطور الاستئنافي الذي نشر فيه منذ سنة 2014 اذ تعتبر هذه القضية الأطول من حيث فترة النشر وذلك بسبب التأجيلات المتكررة وما يمكن استنتاجه من قرار اليوم هو أن الامر مقصود وخلف احتقانا في صفوف العائلات الذين قطعوا مسافات طويلة من اجل حضور جلسة مرافعة وهو موعد يتزامن مع الذكرى السادسة للثورة التونسية ولكن خاب أملهم»
وللتذكير فإن أطوار هذه القضية تعود إلى 13 جانفي 2011 عندما حدثت مواجهات بين المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام والأمن فأسفرت عن استشهاد ثلاثة من شباب الحامة وهم خالد بوزيان ،نوفل غماقي وحسونة عدوني بعد إصابتهم بالرصاص بالاضافة إلى إصابة عدد آخر بجروح . اليوم 13 جانفي 2017 الذكرى السادسة لهذه الأحداث والى اليوم لم يتم الحسم في الملف القضائي.

وللإشارة فقد وجهت أصابع الاتهام في قضية الحال إلى ثمانية أعوان من منطقة الأمن بالحامّة وهم كريم بوهلال وصالح المنصوري وخالد خالد والأمين عبد اللاوي والخمسي البجاوي وحلمي الجريدي ووحيد اليوسفي ومنذر قشاوي، الذين تمت احالتهم بحالة سراح من أجل القتل العمد ومحاولة القتل العمد.هذا وشمل الاتهام ايضا الرئيس السابق زين العابدين بن علي المحال بحالة فرار من أجل المشاركة في القتل العمد والمشاركة في محاولة القتل العمد.

أما بالرجوع الى الطور الابتدائي فقد نطقت المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بصفاقس بأحكامها منذ سنة 2014 وقضت بإدانة المتهمين، وأصدرت أحكاما في شأنهم تراوحت بين المؤبد للرئيس الأسبق بن علي وبين 10 و15 سنة سجنا لبقية المتهمين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115