فريد بن جحا يدعو إلى تنقيح المجلة الجزائية وتضمينها جرائم الحرب

دعا أستاذ القانون الدولي الانساني بالمعهد الأعلى
للقضاء فريد بن جحا إلى تنقيح المجلة الجزائية التونسية

بمنح الاختصاص العالمي للقضاء الوطني وإضافة جرائم الحرب وجرائم الإبادة.

وقال بن جحا لموزاييك الإثنين 30 أكتوبر 2023 إنّ منح الاختصاص العالمي للقاضي الوطني سيمكّن من محاكمة الكيان الصهيوني واصدار قرارات ضده، مشيرا في هذا الخصوص إلى القضاء البلجيكي الذي يوجد ضمن اختصاصاته محاكمة الجرائم الدولية وجرائم الحرب.

ولفت إلى اصدار القضاء البلجيكي مذكّرة إيقاف ضدّ رئيس وزراء الكيان المحتل السابق اريال شارون.

وثمّن فريد بن جحا من جهة أخرى الخطوة التي قامت بها عمادة المحامين التي تعتزم مقاضاة الكيان الصهيوني أمام محكمة الجنايات الدولية وانطلاقها في توثيق جرائم الإحتلال في عدوانه الأخير على غزّة.

وأوضح بن جحا أنّه يمكن لكل دولة تمتلك صفة عضو في محكمة الجنايات الدولية مقاضاة مرتكبي جرائم الحرب أمامها، وبالتالي يمكن لتونس مقاضاة الكيان الصهيوني على الجرائم التي يرتكبها في حق الفلسطينيين.

وأشار إلى أنّ محكمة الجنائية الدولية تأسست سنة 1998 وتمّ تفعيلها في 2002 ولا يمكنها النظر في الجرائم التي ارتكبت قبل تاريخ تفعيلها.

وأوضح بن جحا أنّ احالة الانتهاكات للقانون الدولي تتمّ إمّا من قبل مجلس الأمن، وهو الأمر الذي يستبعده بن جحا بسبب استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حقّ النقض ''الفيتو''، أو من الدول الأعضاء.

وبات بامكان فلسطين منذ سنة 2012 بعد انضمامها إلى منظّمة الأمم المتحدة كمراقب احالة الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الاسرائيلي في حق الفلسطينيين.

وشدّد بن جحا على ضرورة دعم ترشيح تونسي للمحكمة الجنائية الدولية ليكون لتونس كلمة في مثل هذه المنابر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115