منذ السبت.. 6 مساجد دمرتها إسرائيل في قطاع غزة

لليوم الثالث على التوالي يواصل جيش الإسرائيلي توجيه ضرباته الجوية نحو المساجد

بمناطق مختلفة من قطاع غزة ما أدى حتى صباح الاثنين، إلى تدمير 6 مساجد.

ووفق رصد الأناضول، فإن المقاتلات الإسرائيلية قصفت 6 مساجد في مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ بداية الحرب مع الفصائل الفلسطينية يوم السبت.
ونصف هذه المساجد المستهدفة تقع في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين، المعروف بمنازله وعماراته السكنية المتلاصقة واكتظاظه السكاني.
استهداف المساجد سلوك وصفه مسؤولون في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بـ"الحرب الدينية الإسرائيلية ضد قطاع غزة ودور العبادة فيه".
وقال مدير دائرة الإعلام بوزارة الأوقاف بغزة إكرامي المدلل، للأناضول، إن استهداف المساجد "انتهاك لحقوق الأديان حيث يخوض (الجيش الإسرائيلي) حرب دينية مفتوحة لا حدود لها".
وحذّر من خطورة استمرار "العدوان على دور العبادة بغزة"، مطالبا كافة الأطراف المعنية بـ"وقف العدوان وحماية المساجد".
وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل؛ "ردا على اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته"، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.
وبدأ الجيش الإسرائيلي في المقابل عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في غزة، التي يسكنها أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2007.
وصباح الاثنين، أعلنت وزارة الصحة بغزة مقتل 493 فلسطينيا وإصابة 2751 آخرين، فيما أفادت وسائل إعلام عبرية أن التقديرات تشير إلى وصول عدد القتلى الإسرائيليين إلى ألف والمصابين إلى 2315 والأسرى إلى أكثر من 150 لدى الفصائل الفلسطينية.
مسجد الحبيب محمد
يقع مسجد الحبيب محمد في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، حيث تم استهدافه مساء السبت، في غارة إسرائيلية لم يعلن فيها عن وقوع إصابات.
مسجد سعد الأنصاري
يقع في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، تعرض لغارة إسرائيلية مساء السبت، وأفاد شهود عيان آنذاك بوقوع عدد من الإصابات والقتلى في المناطق المحيطة بالمسجد.
مسجد أحمد ياسين
يقع في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غرب مدينة غزة، وتم استهدافه فجر الإثنين، حيث قالت وزارة الداخلية والأمن الوطني في بيان مقتضب إن قصف المسجد أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى دون توضيح المحصلة.
مسجد اليرموك
يقع في حي الرمال وسط مدينة غزة، استهدفته المقاتلات الإسرائيلية صباح الإثنين، فيما قال جهاز الدفاع المدني في بيان مقتضب، إن القصف أسفر عن وقوع إصابات حيث عملت الطواقم على إجلائها من المكان المحيط بالمسجد.
مسجد الغربي
يقع في مخيم "الشاطئ" غرب مدينة غزة وتم استهدافه من الطائرات الإسرائيلية الحربية قبل ساعات قليلة، حيث لم يعلن في هذا القصف عن وقوع إصابات.
مسجد السوسي
يقع هذا المسجد أيضا في مخيم "الشاطئ"، حيث استهدفته المقاتلات الحربية صباح الاثنين، بينما أفاد شهود عيان للأناضول أن استهدافه جرى بدون إعطاء إشارة تحذيرية أو أولية ما أسفر عن قتلى وعدد من الإصابات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115