لبنان.. عاملات أجنبيات يتظاهرن للمطالبة بضمان حقوقهن

شاركت العشرات من العاملات المنزليات الأجنبيات، الأحد 18 جوان 2023،

في مسيرة احتجاجية بالعاصمة اللبنانية بيروت؛ للمطالبة بضمان حقوقهن وتحسين شروط عملهن، وسط الظروف المعيشية السيئة التي تشهدها البلاد وفق مانقلته "الاناضول".

ودعا لتنظيم المسيرة مركز "العاملات المهاجرات" وحركة "مناهضة العنصرية" (غير حكوميان)، بمناسبة يوم العاملات المنزليات العالمي.
ويحتفل العالم في 16 جوان من كل عام باليوم العالمي لعاملات المنازل اعترافا بأهمية حصولهن على حقوقهن كافة وحقهن في الحصول على معاملة مهنية وإنسانية.
ورفعت المشاركات في المسيرة لافتات تُشدّد على وجوب إقرار قوانين تضمن لهن حقوقهن، حسب مراسلة الأناضول.
وقالت المتحدثة باسم جمعية حركة "مناهضة العنصرية"، سلمى سارون: "هناك تراجع خطير في وضع العاملات المنزليات بدلا من التحسن، وقد تصاعد هذا الاتجاه إلى الأسوأ خاصة بعد الأزمة الاقتصادية في لبنان".
وأضافت سارون، على هامش المسيرة: "التظاهرة جاءت لمناسبة اليوم العالمي للعاملات المنزليات لتذكير الدولة اللبنانية بهن".
من جهتها، قالت كاريا توتوري من غينيا، وهي عاملة منزلية في لبنان منذ 7 سنوات، للأناضول، إن "لبنان لا يُصنف عملنا على أنها مهنة قيمة ولا يتم تقديرها ولا احترامها".
وتعد إثيوبيا وسريلانكا وبنغلاديش والفلبين وكينيا البلدان الرائدة التي تأتي منها العاملات الإفريقيات في لبنان.
وتعتبر العاملات المهاجرات من أكثر المتضررين من تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.
ومنذ 2019، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في المواد الاستهلاكية وأبرزها الوقود والأدوية، إلى جانب هبوط حاد في القدرة الشرائية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115