البرلمان العراقي يصوت على قانون إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة

صوت البرلمان العراقي فجر اليوم الاثنين 27 مارس 2023، على قانون التعديل الثالث لقانون إنتخابات البرلمان العراقي ومجالس المحافظات والاقضية.

 

وذكرت الدائرة الإعلامية في البرلمان العراقي أن البرلمان صوت على التعديل الثالث لقانون إنتخابات البرلمان العراقي ومجالس المحافظات المقبلة.
وبحسب مصادر عراقية فإن التصويت على التعديل الجديد لقانون الانتخابات البرلمانية تم في جلسة عاصفة وإنسحاب وإعتراض الكتل البرلمانية المستقلة التي ترى في هذا القانون تكريسا لسيطرة الأحزاب والكتل الكبرى على الدورة المقبلة للبرلمان وغياب للتيارات الديمقراطية المستقلة.
وإستنكرت حركة إمتداد المستقلة في البرلمان العراقي ما وصفته "بالإعتداءات السافرة بحق ممثلي الشعب نواب حركة إمتداد والقوى المعارضة الاخرى من الحركات الناشئة والنواب المستقلين الرافضين لتمرير قانون مجالس المحافظات بصيغته الحالية كونها تعد تحديا لإرادة الشعب".
وذكرت الحركة في بيان صحفي "إن الاعتداء على النواب من قبل القوات الامنية والتهديد بإنهاء العضوية من قبل رئيس البرلمان هي سابقة خطيرة تتناقض مع مبادئ الديمقراطية والقيم الإخلاقية وذلك للصفة المعنوية التي يحملها النائب والناخبين الذين يمثلهم".
وأكدت حركة إمتداد أنها ستقدم "دعوى طعن إلى المحكمة الاتحادية العليا عن أي مقررات تصدر عن هذه الجلسة لقيام رئيس البرلمان بإخراج النواب بالقوة من داخل القاعة مخالفا بذلك القانون والنظام الداخلي".
ومن المنتظر أن تتولى الحكومة العراقية والمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق تحديد موعد إجراء الانتخابات في البلاد في وقت لاحق.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115