الضفة.. وقفات تضامن مع غزة والأسرى في سجون إسرائيل

شارك عشرات الفلسطينيين بالضفة الغربية، الثلاثاء،

في وقفات دعت لها منظمات حقوقية وقوى سياسية للتضامن مع قطاع غزة والأسرى في سجون إسرائيل، في وقت نشر فيه نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي) معطيات عن ظروف اعتقال أسرى القطاع.

ووفق الأناضول، نظمت وقفة "إسنادية نصرة لغزة وللأسرى"، في ساحة مركز بلدنا الثقافي بمدينة البيرة (وسط) دعت لها مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية.كما نظمت وقفتان مماثلتان في مدينتي طولكرم وجنين، (شمال)، بينما شارك في الوقفات ذوو أسرى وممثلون عن مؤسسات حقوقية، رفعوا خلالها صور أسرى وخاصة المرضى منهم.وقال النادي في الورقة: "منذ بدء حرب الإبادة اعتقل الاحتلال (الإسرائيلي) آلاف المدنيين من مختلف أنحاء غزة، بينما كانت عمليات الاعتقال الممنهجة بحقّ الكوادر الطبيّة أبرز السياسات التي اتبعها الاحتلال خلال الحرب".

وأضاف: "يواصل الاحتلال تنفيذ جريمة الإخفاء القسري، ويرفض الإفصاح بشكل كامل عن هوياتهم وأماكن احتجازهم، كما يرفض السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارتهم".

واستنادا إلى شهادات وثقها النادي لأسرى مفرج عنهم، قال إن "الاحتلال تعمد حرمان أسرى غزة الذين انتهت محكومياتهم من الإفراج عنهم".وتحدث عن "جرائم التعذيب، وعمليات التنكيل وجريمة التجويع، بالإضافة إلى الجرائم الطبيّة الممنهجة، والتي أدت بمجملها إلى استشهاد العشرات من المعتقلين، هذا عدا عن عمليات الإعدام الميداني التي نُفّذت بحق آخرين".

وأشار نادي الأسير إلى إعلان المؤسسات المختصة "عن ستة شهداء فقط، وهم من بين 18 معتقلا وأسيرا استشهدوا منذ بدء حرب الإبادة، وكان من بينهم الطبيب عدنان البرش (في 2 مايو الماضي)، فيما يواصل الاحتلال إخفاء بقية أسماء معتقلين استشهدوا في المعسكرات والسجون".

وتابع أن "آلاف العائلات لا تعلم أي شيء عن مصير أبنائها المعتقلين، خاصة أنّ الاحتلال عمل منذ بدء الحرب على تطويع قوانين لترسيخ هذه الجريمة".

نادي الأسير أكد في ورقته أن عددا من المحامين تمكنوا مؤخرا من إتمام زيارات محدودة لعدد من معتقلي غزة، كان من بينهم زيارات لمعسكر "سديه تيمان" (بمدينة بئر السبع جنوبي إسرائيل) الذي شكّل "عنوانا بارزا لجرائم التّعذيب".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115