فرنسا تدعم جهود إحباط انقلاب النيجر قبيل انتهاء مهلة إيكواس للمجلس العسكري

قالت فرنسا اليوم السبت 5 اوت 2023 إنها ستدعم جهود إحباط الانقلاب العسكري في النيجر

بعد يوم من إعلان المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أن لديها خطة للتدخل العسكري وفق "رويترز".

وهز استيلاء الجيش على السلطة في النيجر منطقة الساحل الأفريقي، وهو سابع انقلاب تشهده منطقة غرب ووسط أفريقيا خلال ثلاث سنوات. والنيجر هي واحدة من أفقر مناطق العالم وتحظى بأهمية استراتيجية للقوى العالمية.

ووضع كبار مسؤولي الدفاع خطة للتدخل العسكري إذا لم يعد قادة الانقلاب في النيجر الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى منصبه بحلول غد الأحد، مما يهدد باندلاع المزيد من الصراعات في منطقة تحارب بالفعل تمردا دمويا لمتشددين.

وقال قائد الانقلاب الجنرال عبد الرحمن تيانى (59 عاما) الذي تلقى بعض تدريبه العسكري في فرنسا إن المجلس العسكري لن يتراجع.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان بعد أن التقت الوزيرة كاترين كولونا مع رئيس وزراء النيجر أومودو محمدو في باريس "تدعم فرنسا بقوة وإصرار جهود إيكواس لإحباط محاولة الانقلاب هذه".

وأضافت "مستقبل النيجر واستقرار المنطقة كلها على المحك".

ولم تحدد فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، ما إذا كان دعمها سيشمل دعما عسكريا لتدخل إيكواس في النيجر.

واتخذت إيكواس موقفا صارما حيال الانقلاب في النيجر. ونظرا لما في البلاد من ثروات مثل اليورانيوم والنفط ودورها المحوري في الحرب على المسلحين، تحظى النيجر بأهمية كبيرة لدى الولايات المتحدة والصين وأوروبا وروسيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115