هيومن رايتس ووتش: الانتخابات في زيمبابوي لن تكون حرة وعادلة

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس 3 أوت 2023،

إن الانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في أوت في زيمبابوي ستنظم في ظل "عملية انتخابية غير نزيهة" لا تفي بالمعايير العالمية لتنظيم اقتراع حر ومنصف.

يصوت الناخبون في زيمبابوي في 23 أوت لانتخاب رئيسهم وبرلمانهم، لكن هذه الدولة الواقعة في جنوب إفريقيا تستعد لإجراء اقتراع في اجواء متوترة. تندد المعارضة منذ أشهر بالقمع المتزايد مع اقتراب موعد الانتخابات ولا سيما الاعتقالات التعسفية للمعارضين واتهمت الحزب الحاكم منذ الاستقلال في 1980 "زانو بي إف" باستخدام المحاكم لاستهدافه وإسكات المعارضة.

الخميس الماضي استبعدت محكمة جميع المرشحين للانتخابات التشريعية من المعارضة في بولاوايو ثاني كبرى مدن البلاد، على أساس أنهم تأخروا في تقديم ترشيحاتهم - رغم رأي اللجنة الانتخابية المخالف.

وأصبحت المحاكم "أسلحة" لاستهداف ممثلي المعارضة والسلطات الانتخابية تفتقر إلى الحياد، كما ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير يستند إلى مقابلات مع ناشطين وشخصيات سياسية.

كما انتقدت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، إصدار قوانين قمعية للتضييق على المعارضة واستخدام الترهيب والعنف ضدها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115