دول حوض البحر الأبيض المتوسط تشهد حرائق عنيفة وتسجل سقوط ضحايا

تواجه عدة دول في حوض المتوسط بسبب موجات الحر، حرائق عنيفة خلال الصيف،

وهي ظاهرة تتزايد سنة بعد سنة تحت تأثير التغير المناخي وفق "ا ف ب".

هذا الصيف أيضًا اندلعت حرائق حصدت أرواحا كما حصل في الجزائر حيث قتل 34 شخصا على الأقل منذ الأحد. وفي ما يلي وضع الحرائق المندلعة حاليا في حوض المتوسط.
في الجزائر، أعلنت الحماية المدنية الأربعاء 26 جويلية 2023، إخماد الحرائق العنيفة التي ضربت شمال شرق البلاد وتسببت في مقتل 34 شخصًا على الأقل بينهم عشرة جنود منذ الأحد.
وأعلنت الحماية المدنية الجزائرية إخماد "كل الحرائق" التي بلغ عددها 97 حريقًا، وأضافت أنه جرى وضع نظام رقابة لمتابعة الوضع.
كل صيف، يشهد شمال الجزائر وشرقها حرائق تطاول الغابات والأراضي الزراعية، وهي ظاهرة تتفاقم من سنة إلى أخرى بتأثير تغير المناخ الذي يؤدي إلى الجفاف وموجات الحر.
وفي توجة بشمال شرق البلاد حيث قضى 16 شخصا، تم احتواء الحريق في شكل شبه كامل، بحسب فرانس برس.
ومنذ الأحد، اندلعت الحرائق في أكثر من 15 ولاية جزائرية، خصوصا في البويرة وجيجل وبجاية، وهي مناطق تضررت في العامين الماضيين بسبب حرائق خطيرة أودت بحياة نحو 130 شخصًا.

قتل طياران إثر تحطم طائرتهما اثناء اخماد الحرائق وعثر على رجل متفحما الثلاثاء في اليونان التي تشهد حرائق عنيفة بسبب درجات الحرارة المرتفعة جدا منذ عشرة أيام.

تحطمت قاذفة المياه في واد فيما كانت تحاول إخماد حريق غابة في جنوب جزيرة إيفيا. كان مئات رجال الإطفاء وأربع طائرات على الاقل يكافحون النيران في هذه الجزيرة القريبة من اثينا.

في حين ان صور الغابات والاشجار المتفحمة صدمت كل اليونان، حذر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس من أن مكافحة الحرائق لا تزال "صعبة".
تعرض جنوب إيطاليا لموجة حر مع حرارة وصلت الى 47,6 درجة مئوية سجلت الاثنين في كاتانيا في صقلية.

وعثر على جثتي مسنين متفحمتين في منزل التهمته النيران فيما توفيت امرأة تبلغ من العمر 88 عاما قرب باليرمو كما أفادت وسائل الاعلام مساء الثلاثاء.

من جانب آخر، كافح رجال الاطفاء في صقلية ليل الاثنين الثلاثاء عدة حرائق امتد أحدها الى موع قريب من مطار باليرمو الذي أغلق لعدة ساعات صباحا.

وقال رئيس منطقة صقلية ريناتو شيفاني إنه يريد أن يطلب من الحكومة التي تعقد جلسة الأربعاء، إعلان حالة الطوارىء في هذه الجزيرة المتوسطية.

كافح رجال الإطفاء ليل الثلاثاء الأربعاء حريقا عنيفا أشعلته رياح تهدد قرى في كورسيكا العليا، وهي دائرة فرنسية تقع في جزيرة كورسيكا (جنوب).
وقال رجال الإطفاء إن الحرائق كانت قريبة من ثلاث قرى اخرى وخصوصا من منطقتين فيهما "العديد من النقاط الحساسة والمساكن والمواقع الدينية".

أتت النيران على حوالى 130 هكتارا من النباتات بحسب آخر حصيلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115