أوكرانيا تعتزم تحويل الصادرات الزراعية إلى الطريق البري عبر نهر الدانوب

تعتزم أوكرانيا زيادة صادراتها من الحبوب والبذور الزيتية بمقدار مليون طن شهريا ،

حتى وإن كانت روسيا رفضت تمديد اتفاق تم بموجبه إنشاء ممر آمن للسفن التي تحمل الحبوب عبر البحر الأسود.

وذكرت وكالة انترفاكس للأنباء ، نقلا عن إذاعة صوت أمريكا ، أن رئيس رابطة الحبوب الأوكرانية نيكولا جورباتشيف صرح بقوله "يمكننا اليوم بالفعل تصدير نحو 5ر3 مليون طن شهريا وفي المستقبل القريب سيكون هناك تحسينات لتصل الكمية إلى 5ر4 مليون طن".

وجاء في النبأ أن حوالي مليوني طن من الحبوب يجري حاليا تصديرها عبر موانئ نهر الدانوب، بينما يتم جلب البقية من الدولة التي يعصف بها القتال ، عبر السكة الحديد والطرق البرية وفق وكالة الانباء الالمانية.

وقال جورباتشيف "لكن قبل الحرب كنا نصدر سبعة ملايين طن شهريا عبر موانئ البحر الأسود فقط".

وأضاف أن هناك حاجة لتقليل التكاليف اللوجستية ، لكيلا يقوم المزارعون الأوكرانيون بتقليص منطقة زراعة محاصيل الحبوب في الشهور القادمة.

وقال أيضا إنه يجب على المجتمع الدولي أن يمارس ضغطا على روسيا لإعادة ممر الحبوب.

وجاء هذا الاعلان فيما تواصل روسيا قضف الموانئ الرئيسية في أوكرانيا ، والتي يتم منها تصدير الحبوب ، أي الموانئ في إقليم أوديسا الذي تضرر بشدة جراء القصف العنيف في الأيام الأخيرة.ولحقت أضرار شديدة بالبلدة القديمة التاريخية في أوديسا ولقي شخص على الأقل حتفه ، بينما أصيب أكثر من عشرين آخرين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115