مبعوث المناخ الأمريكي يلتقي بنظيره الصيني في بكين

بدأ مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري محادثات في بكين مع كبير مفاوضي الصين بشأن قضايا المناخ شيه تشن هوا الاثنين 17 جويلية 2023.

ولم تنشر تفاصيل الاجتماع بعد. وكان كيري قد وصل إلى بكين يوم أمس الأحد. وبعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزيرة الخزانة جانيت يلين، أصبح كيري ثالث سياسي أمريكي رفيع المستوى يزور الصين في غضون أسابيع قليلة. وستستمر زيارته حتى يوم الأربعاء.

وكانت هناك توترات متزايدة خلال السنوات الأخيرة بين القوتين المتنافستين.

يشار إلى أن زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي في ذلك الوقت، إلى تايوان قبل عام كانت قد دفعت الصين إلى تعليق محادثات المناخ العادية مع واشنطن في أوت الماضي.

وتعتبر القضايا التجارية من نقاط الخلاف الأخرى بين بكين وواشنطن، والدعم الصيني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحربه التي يشنها ضد أوكرانيا، ومطالبات الصين الإقليمية في بحري الصين الجنوبي والشرقي.

وتعد زيارة كيري "علامة أخرى على أن الجانبين يبذلان جهودا لوقف التدهور في العلاقات الصينية الأمريكية"، حسبما ذكرت افتتاحية في صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية الرسمية قبل وصول السياسي الأمريكي.

وأضافت الصحيفة أن الصين والولايات المتحدة هما أكبر مصدرين لانبعاثات الغازات الدفيئة الضارة بالمناخ، وعليهما أيضا "تحمل مسؤولية خاصة لإيجاد أرضية مشتركة في التصدي المشترك لتغير المناخ".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115