أنشطة متعددة خلال الاحتفال بيوم اللاجئ العالمي 2023 تحت شعار "الأمل بعيدا عن الديار "

أحيى المعهد العربي لحقوق الإنسان ذكرى اليوم العالمي للاجئ من خلال المشاركة في التّظاهرة الاحتفالية

التي دارت تحت إشراف مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتعاون مع عدد من المنظمات الشريكة بمدينة الثقافة بتونس. حيث أثّث المعهد جناحه لعرض المنشورات والدراسات التي أعدّها حول مسائل اللجوء وانعدام الجنسية، كما ساهم في تأثيث حلقة حوارية حول قضايا اللجوء بتقديم دور بناء المعرفة في حماية حقوق اللاجئين من خلال تقديم العدد الأول من المجلة العربية للجوء والنزوح.

كما شملت التّظاهرة أيضا نشاطا للأطفال حرص فيه المعهد على مشاركة أعضاء نادي التربية على المواطنة بالسيدة وحي هلال وضمان تفاعلهم الإيجابي مع الأطفال اللاجئين في إطار أنشطة فنيّة وتعليمية.
كما ركّز المعهد خلال مشاركته في التظاهرة الاحتفالية على تنسيق وإعداد عرض مسرحي يقوده عدد من اللاجئين والتونسيين حول تفعيل مبدأ التّضامن وإيجاد الحلول لإدماج اللاجئين من خلال مشاركة الجمهور في تجربة مسرح الحوار.
وخلال المناسبة الاحتفالية المنعقدة بمدنين أيضا بمناسبة اليوم العالمي للاجئ عمل المعهد العربي لحقوق الإنسان عبر مكتبه بالجنوب التونسي على تثمين دور المساعدة والاستشارة القانونية في توفير إطار حماية للاجئين وطالبي اللجوء وذلك من خلال عرض لأنشطة واصدارات وحدة الاستشارة والمساعدة القانونية التابعة للمعهد.
يركّز ﻳﻮم اﻟﻼﺟﺊ اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ لهذا العام ﻋﻠﻰ إﻳﺠﺎد اﻟﺤﻠﻮل ﻟﻼﺟﺌﻴﻦ وﻋﻠﻰ مبدأ الشّمول حيث يقــدم اللاجئــون مســاهمات إيجابية ويدعمون الاقتصادات المحلّية والكثيـرون منهــم مفعمون بالأفكار الإبداعية وبالطاقة، وبالرغبة فـي أن يكونـوا عناصـر نشـطة فـي الاقتصاد، وأن يتمكنوا مـن إعالة أنفسـهم والمسـاهمة فــي اقتصاد البلدان المضيفة فــي آن معـا إن أتيحت أمامهم الفرصة لذلك.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115