قمة لقادة دول غرب افريقيا 9 جويلية المقبل

أعلن رئيس ساحل العاج الحسن واتارا امس الثلاثاء 20 جوان 2023، أن تنظيم انتخابات في مالي وغينيا وبوركينا فاسو البلدان

التي يحكمها عسكريون وصلوا إلى السلطة بانقلاب، سيكون على جدول قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في 9 جويلية في غينيا بيساو وفق "ا ف ب".

وجاء في بيان صادر عن رئاسة ساحل العاج نُشر بعد اجتماع في أبيدجان بين واتارا وممثل الأمين العام للأمم المتحدة لغرب إفريقيا ومنطقة الساحل ليوناردو سانتوس سيماو "إجراء الانتخابات ضمن الأطر الزمنية المقترحة أمر مرغوب فيه ليكون لهذه الدول أنظمة وقيادات منتخبة ديموقراطيا".
واضاف البيان ان "رئيس الجمهورية كشف أن هذا الموضوع سيكون موضع نقاشات خلال القمة المقبلة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي ستنعقد في 9 جويلية في غينيا بيساو".
تم تعليق كل من مالي وغينيا وبوركينا فاسو من هيئات صنع القرار في المجموعة الاقتصادية بعد استيلاء الجيش على السلطة في 2020 و2021 و2022 على التوالي. كما تعرضت مالي وغينيا لعقوبات أخرى رفعت جزئيا.
تعهد الجيش في مالي وبوركينا فاسو اللتين تشهدان اعمال عنف دامية على ايدي جماعات جهادية، بالعودة إلى النظام الدستوري في عام 2024.

في غينيا تعهد المجلس العسكري بالانسحاب من الحياة السياسية مطلع 2025.

وبحسب الحسن واتارا فإن الانتخابات "ضرورية لجميع دول غرب إفريقيا ولا سيما ساحل العاج الدولة المجاورة لهذه البلدان الثلاث والتي دعمت فيها الجهود للخروج من الأزمة".

كانت مالي وغينيا وبوركينا قد طلبت في 10 فيفري رفع قرار تعليقها من المجموعة الاقتصادية والاتحاد الأفريقي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115