أرمينيا تهدد بالانسحاب من تحالف عسكري بقيادة موسكو

لوح رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الإثنين 22 ماي 2023، باحتمال انسحاب

بلاده من حلف عسكري تقوده موسكو، في وقت تتهم يريفان روسيا بعدم دعمها في النزاع مع أذربيجان.

وقال باشينيان خلال مؤتمر صحافي في يريفان "لا أستبعد أن تتخذ أرمينيا قرار الانسحاب من منظمة المعاهدة الأمنية الجماعية" في حال فشلت في الوفاء بتعهداتها.

وصدر هذا الموقف قبل بضعة أيام من مفاوضات مقررة بين باشينيان ورئيس أذربيجان إلهام علييف الخميس برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو وفق " ا ف ب ".

وخاضت الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان حربين مطلع التسعينات وعام 2020، للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ التي تسكنها غالبية أرمينية وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

وبعد حرب خاطفة سيطرت خلالها باكو في خريف 2020 على أراض في المنطقة، وقّعت باكو ويريفان وقفا لإطلاق النار بوساطة موسكو التي نشرت قوات سلام في المنطقة.

غير أن يريفان تأخذ على موسكو عدم تدخل قواتها في وقت تقطع أذربيجان منذ أشهر طريقا حيويا يربط أرمينيا بناغورني قره باغ.

وتؤكد باكو أنها تقطع الطريق لأسباب أمنية فيما تتهمها يريفان بإثارة أزمة إنسانية.

وسعت روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مداورة في الأشهر الأخيرة لتحريك عملية السلام، بدون تحقيق نتائج تذكر.

وقال باشينيان الإثنين "باشرنا بحث المسائل الأمنية مع شركائنا الغربيين لأننا نرى أن النظام الأمني في المنطقة لا يأتي بنتيجة".

في المقابل، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الإثنين للصحافيين أن روسيا "ستواصل الحوار مع أصدقائها الأرمن" بما ذلك حول "مشاركتهم في أنشطة منظمة المعاهدة الأمنية الجماعية".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115