تقرير: النفقات الدفاعية الألمانية لا تزال أقل بكثير من هدف الناتو

أفادت حسابات معهد إيفو الاقتصادي الألماني بأن النفقات الدفاعية الألمانية لا تزال أقل بكثير من الهدف

الذي حدده حلف شمال الأطلسي (ناتو) لأعضائه في عام 2014 والخاص بوصول نفقات الدفاع لكل دولة عضو إلى 2% من إجمالي الناتج المحلي لها

وأعلن المعهد في ميونخ اليوم الثلاثاء 16 ماي 2023، أن الحكومة الألمانية تعتزم إنفاق 64 مليار يورو على الدفاع في العام الحالي، وهو ما سيعادل 6ر1% من إجمالي الناتج المحلي الألماني، ويقل بمقدار 17 مليار يورو عن الحد المستهدف للوصول إلى نسبة الـ2% من إجمالي الناتج وفق وكالة الأنباء الألمانية .
من جانبه، قال فلوريان دورن أحد معدي هذه الحسابات:" هذا هو أكبر فارق بين كل الدول" مشيرا إلى أنه لا توجد مثل هذه الفجوة الكبيرة بالمليارات بين الوعود والنفقات الفعلية.

وذكر المعهد أن "الصندوق الخاص" الذي أنشأته برلين لشراء تجهيزات للجيش الألماني والبالغة قيمته 100 مليار يورو عن طريق الديون لم يغير شيئا بعد بالنسبة للجيش.
وحسب المعهد، تقدم الولايات المتحدة الجزء الأكبر من تمويل الحلف الأطلسي حيث تقدم واشنطن 818 مليار يورو من إجمالي نفقات الحلف البالغة 2ر1 تريليون يورو.
يذكر أن ماليات الحلف ستكون إحدى القضايا المطروحة أمام قمة الحلف التي ستنعقد في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في جويلية المقبل.
وقال المعهد إن ألمانيا ليست العضو الوحيد بين أعضاء الحلف الـ30 الذي لم يلتزم بهدف الـ 2% مشيرا إلى أن 11 دولة عضو فقط هي التي التزمت بوعد رفع نفقاتها الدفاعية إلى 2% من إجمالي الناتج المحلي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115