بدء التصويت لاختيار مدير عام للمنظمة الدولية للهجرة

بعد حملة اتسمت بالحدة واستمرت لأشهر، بدأت الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للهجرة لاختيار مديرها العام المقبل

من بين المدير الحالي البرتغالي أو مساعدته الأميركية فيما تضطلع هذه الوكالة الأممية بدور حيوي.

وستصوت الدول الـ175 الأعضاء في المنظمة بالاقتراع السري لاختيار الوزير البرتغالي السابق أنطونيو فيتورينو لولاية ثانية أو مساعدته أيمي بوب وفق مانشرته " ا ف ب".

ووفقاً للعديد من المراقبين، من الممكن أن يستغرق الأمر عدة جولات قبل معرفة اسم الفائز.

وتشكل المنظمة التي أسست العام 1951 لكنها لم تصبح وكالة تابعة للأمم المتحدة إلا قبل سبع سنوات، اللاعب الرئيسي على الساحة الدولية على صعيد الهجرة وتخصص لها ميزانية تزداد سنة عن سنة.

وبلغ عدد المهاجرين 281 مليونا في 2020.

وادت المعركة الطويلة للفوز بهذا المنصب إلى هوة بين الأوروبيين والولايات المتحدة التي شنت حملة في كل الاتجاهات لاستعادة هذا الموقع الأمريكي تقليدا، على ما يفيد مراقبون.

وقالت ميغن برادلي الاستاذة في جامعة ماكغيل في مونتريال والمتخصصة بالمنظمة الدولية للهجرة لوكالة فرانس برس "يبدو أن ذلك أثار بعض الذهول الدبلوماسي".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115