لجنة برلمانية تركية توافق على طلب فنلندا الانضمام لحلف الأطلسي

قالت قناة (تي.آر.تي) الإخبارية الرسمية اليوم الخميس 23 مارس 2023،

إن لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي وافقت على مشروع قانون يصادق على طلب فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وهو ما يقرب هلسنكي خطوة أخرى من الانضمام إلى الحلف.

ولا يزال مشروع القانون بحاجة إلى موافقة البرلمان في جلسة عامة ومن المتوقع أن يحدث ذلك قبل اختتام البرلمان لأعماله في منتصف أبريل نيسان استعدادا لعقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في 14 مايو آيار.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي أثناء زيارة نظيره الفنلندي سولي نينيستو إلى تركيا إن البرلمان سيوافق على انضمام هلسنكي إلى حلف الأطلسي.
ولكن أردوغان أرجأ الموافقة على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وتقول أنقرة إن السويد لم تقطع شوطا كافيا لتضييق الخناق على أشخاص تعتبرهم تركيا إرهابيين. ووقعت الدول الثلاث اتفاقا حول هذه القضية العام الماضي.
وقدمت كل من فنلندا والسويد طلبا للانضمام إلى حلف الأطلسي عقب غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير شباط العام الماضي. ويجب أن توافق برلمانات كل الدول الأعضاء في الحلف، وعددها 30 دولة، على طلبات انضمام الأعضاء الجدد.

وبخلاف المجر التي قال الحزب الحاكم فيها إنه يدعم طلب انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الأطلسي ولكنه أرجأ الخطوات الرسمية للموافقة على طلبهما، فإن تركيا هي الدولة الوحيدة التي لم توافق بعد على الطلب.
وستكون فنلندا أول دولة تنضم للحلف منذ انضمام مقدونيا الشمالية للتكتل في عام 2020.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115