ألمانيا وشركاؤها يطالبون إيران بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

دعت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، طهران إلى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعدما كشفت الوكالة أن إيران

قامت سرا بتعديل منشأة لإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب.

وقالت الدول الأربع في بيان أصدرته وزارة الخارجية الألمانية في برلين إنه يتعين على إيران الامتثال لالتزاماتها الدولية الملزمة قانونا.

وجاء في البيان السبت 4 فيفرؤ 2023 ،أن إنتاج إيران لليورانيوم عالي التخصيب في محطة فوردو ينطوي على مخاطر واسعة تتعلق بالانتشار وأنه "بدون أي مبرر مدني موثوق به".وأعلنت الوكالة يوم الأربعاء الماضي أن إيران عدلت سرا منشأة لإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب.
وقال مدير الوكالة رافاييل جروسي في فيينا إن طهران انتهكت بذلك التزامها بإبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمثل هذه الخطوات.
وتنتج المنشأة اليورانيوم بنقاء يصل إلى 60% منذ نهاية عام .2022 وأشار جروسي في الماضي إلى أن إيران اقتربت من مستوى التخصيب بنسبة 90% اللازم لإنتاج أسلحة نووية. ويؤكد السياسيون الإيرانيون منذ سنوات أنهم لا يريدون صنع أسلحة نووية.
ووفقا لما ذكره جروسي، اكتشف مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال عملية تفتيش غير معلنة لمنشأة فوردو النووية، جنوب العاصمة طهران، أن آلات التخصيب قد تم تعديلها "بشكل كبير" منذ نوفمبر الماضي.
ولم تذكر الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما إذا كان ذلك قد زاد الطاقة الإنتاجية، أو كيف حدث ذلك.
وتعهدت إيران في عام 2015 بالحد من برنامجها النووي. وفي المقابل، تم رفع العقوبات الغربية عن الجمهورية الإسلامية.وبعد انسحاب الولايات المتحدة في خطوة منفردة من الاتفاقية، في منتصف عام 2018، تراجعت طهران تدريجيا عن مسار الحد من برنامجها النووي.
ولا تزال المفاوضات التي تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي مجمدة منذ شهور.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115