استطلاع للرأي غالبية سكان ألمانيا لا ينظرون بتفاؤل إلى المستقبل

كشفت نتائج استطلاع للرأي في ألمانيا أن غالبية سكان البلاد لا ينظرون بتفاؤل إلى المستقبل

ويتشككون في دور ألمانيا كدولة اقتصادية رائدة مستقبلا.

وحسب نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد "ديموسكوبي النسباخ" لصالح صحيفة "فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ" الصادرة اليوم الخميس 26 جانفي 2023 ، أعرب 31% فقط ممن شملهم الاستطلاع عن قناعتهم بأن ألمانيا ستتطور بشكل جيد في السنوات العشر المقبلة.
وفي سياق متصل، قال 39% ممن شملهم الاستطلاع الذين زاد عددهم عن 1000 شخص إن ألمانيا ستظل من الدول الاقتصادية الرائدة خلال الـ10 إلى 15 عاما المقبلة. وكانت هذه النسبة تصل إلى 59% في استطلاع مشابه جرى قبل خمسة أعوام.وأظهرت النتائج أن 14% فقط ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن ألمانيا ستخرج قوية من أزمات السنوات الماضية. في المقابل، رأى 79% من المستطلع آراؤهم أن الدولة مكبلة بسبب العدد الكبير من اللوائح والبيروقراطية المفرطة.
ورصدت النتائج تدهورا خاصا في المزاج العام فيما يتعلق بنظرة الألمان إلى النظام الصحي في بلادهم، فبينما كان 81% يرون في استطلاع عام 2017 أن هذا النظام يمثل نقطة قوة خاصة في ألمانيا، فإن هذه النسبة تدنت في الاستطلاع الحالي إلى 60%. وفي المقابل زادت نسبة من يرون أن هذا النظام يمثل نقطة ضعف في ألمانيا بأكثر من الضعف من 18% قبل خمسة أعوام إلى 39% حاليا.
وبغض النظر عن التوقعات السلبية بالنسبة للمستقبل، فإن تقييم الوضع الراهن في البلاد اتسم بطابع إيجابي في رأي غالبية كبيرة حيث رأى 83% ممن شملهم الاستطلاع أن مستوى المعيشة ونوعية الحياة في البلاد تعد من نقاط القوة في ألمانيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115