الباحث الروسي دينيس كوركودينوف رئيس المركز الدولي للتحليل السياسي لـ«المغرب»: «خطاب الرئيس فلاديمير بوتين عن التعبئة الجزئية هو إجراء قسري تمليه الضرورة العسكرية »

• «العالم دخل بالفعل مرحلة تحضيرية للحرب العالمية الثالثة»
• «ميدان التفاوض بين الأطراف المتحاربة قد تقلص»

قال الباحث السياسي الروسي دينيس كوركودينوف رئيس المركز الدولي للتحليل والتنبؤ لـ«المغرب» أنّه لم يكن أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خيار سوى اتخاذ قرار بشأن إدخال التعبئة الجزئية في البلاد من أجل زيادة القوة الضاربة في «دونباس» قبل شنّ كييف هجوما واسع النطاق ضدّ المواقع الروسية .
وأضاف أنّ موسكو في حالة حرب ليس فقط مع الجيش الأوكراني ، ولكن أيضًا مع المرتزقة الأجانب المسلحين جيدًا ، والذين يفوق عددهم بكثير عدد الجنود الروس من حيث العدد والمهارات القتالية. بالإضافة إلى ذلك ، يتلقى «نظام كييف» بشكل شبه يومي أنواعًا حديثة من الأسلحة من أوروبا والولايات المتحدة ممّا يزيد من حالة الإستنفار الروسي.
• هل يمكن أن تعطينا قراءتك للمشهد الحالي بين روسيا وأوكرانيا؟
أصبحت آفاق التسوية السلمية للنزاع الروسي الأوكراني وهمية للغاية ، خاصة بعد أن قررت إدارات جمهوريات «دونباس’’ إجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا بين 23 و 27 سبتمبر 2022. هذا يعني أن ميدان التفاوض بين الأطراف المتحاربة قد تقلص إلى حجم عين الفحم ، حيث أن كييف ، التي تشعر بالفعل بالتجاهل بسبب فقدان أراضي القرم في عام 2014 ، وصلت إلى نقطة اليأس الشديد نتيجة للإمكانات المحتملة. خسارة منطقتي «لوهانسك» و«دونيتسك» ، اللتين اكتسبتا وضع الجمهوريات المستقلة التي تسعى إلى أن تصبح جزءًا من الاتحاد الروسي. في هذه الأثناء، سترحب موسكو بـ»الدونباس» بأذرع مفتوحة، حيث لم تكن هناك سابقة في التاريخ عندما رفضت الدولة الروسية مناطق جديدة ، والتي في هذه الحالة، تُقدم حرفيًا إلى الكرملين على طبق من الفضّة. بالطبع، في حالة اليأس الشديد، من المرجح أن يحاول «نظام كييف» شن هجوم واسع النطاق على المواقع الروسية على طول خط جبهة «دونباس» بالكامل في 23 سبتمبر. في الوقت نفسه ، ستشارك الوحدات القتاليّة الأكثر قسوة ذات الأسلحة المتطورة في العملية الهجومية من أجل إلحاق ليس فقط ضربة قوية ، ولكن أيضًا ضربة ساحقة لروسيا. في ظلّ هذه الظروف، لم يكن أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خيار سوى اتخاذ قرار بشأن إدخال التعبئة الجزئية في البلاد من أجل زيادة القوة الضاربة في «دونباس» بمقدار 300 ألف جندي آخر .
• كيف تفسر خطاب الرئيس فلاديمير بوتين وإعلانه عن التعبئة ؟
بعد المناورات الفاشلة الأخيرة للجيش الروسي في اتجاهات خيرسون وخاركوف على الجبهة ، لم يبرر حساب القيادة العسكرية الروسية أنه من الممكن هزيمة العدو بعدد قليل من الجنود. الآن موسكو في حالة حرب ليس فقط مع الجيش الأوكراني ، ولكن أيضًا مع المرتزقة الأجانب المسلحين جيدًا ، والذين يفوق عددهم بكثير عدد الجنود الروس من حيث العدد والمهارات القتالية. بالإضافة إلى ذلك ، يتلقى «نظام كييف» بشكل شبه يومي أنواعًا حديثة من الأسلحة من أوروبا والولايات المتحدة. ووفقًا لعدد من المصادر المطلعة المقربة من مجتمع الاستخبارات ، فقد أبرم عدد من السياسيين ورجال الأعمال الأوكرانيين المؤثرين بالفعل صفقات لشراء مكونات قنبلة نووية في «سوق الظل». بالنظر إلى السيناريو غير المواتي لتطور الأحداث ، لم يكن أمام موسكو ببساطة خيار آخر سوى الإعلان عن تعبئة جزئية في البلاد. في الوقت نفسه ، دعوة رئيس جمهورية الشيشان رمضان قاديروف لاستدعاء 1000 شخص من كل منطقة روسية، أي ما مجموعه 85000 شخصا من جميع أنحاء روسيا، وبسبب الصراع مع أوكرانيا، يحتاج الكرملين إلى مجموعة من القوات لا يقل عددها عن 500 ألف شخص. فقط في هذه الحالة، ستكون لروسيا ميزة كبيرة في عدد القوات المسلحة المشاركة في الجبهة. في هذا الصدد، فإن خطاب الرئيس فلاديمير بوتين هو إجراء قسري تمليه الضرورة العسكرية.
• برأيكم هل يتجه العالم نحو الحرب العالمية الثالثة؟
لقد دخل العالم بالفعل في مرحلة تحضيرية للحرب العالمية الثالثة حيث أصبح الحديث عن جدوى استخدام الأسلحة النووية أمرًا شائعًا للغاية. ويبقى السؤال من سيضغط على الزر أولاً؟ ولا شك أن أيادي معظم زعماء دول «النادي النووي» هي بالفعل على «الزر الأحمر».
يبدو للناظر أن إدخال التعبئة الجزئية في روسيا للوهلة الأولى حدثا غير مهم في إطار المجتمع الدولي. في هذه الأثناء ، في 21 سبتمبر 2022 ، لكن بعد أن قررت موسكو حشد 300 ألف شخص، فقد عجّل ذلك الاستعداد القتالي لجميع دول العالم تقريبًا. وبعد تصريحات فلاديمير بوتين، بدأت الصين علانية الاستعدادات للحرب، وستبدأ أذربيجان وأرمينيا الأعمال العدائية المتبادلة في غضون أيام قليلة ، وزادت الولايات المتحدة من مستوى استعداد قواتها النووية إلى أقصى حدّ ممكن .
• كيف ترى مواقف الدول الأوروبية تجاه الملف الروسي الأوكراني؟
في الوقت الحاضر ، أوروبا ، وكذلك معظم دول العالم ، في حالة صدمة من المواجهة الروسية الأوكرانية. في غضون ذلك ، يحاول القادة الأوروبيون لعب «أدوارا مزدوجة» ، من ناحية ، تسليح كييف ، ومن ناحية أخرى، استرضاء موسكو من أجل الحصول على الغاز. يمكن أن يلعب هذا الموقف المزدوج مزحة قاسية على أوروبا ، لأن امتنان كييف من غير المرجح أن يكون صادقًا ، في حين أن موسكو ما زالت لا تنظم إمدادات الغاز. لذلك ، لم يتبق للقادة الأوروبيين سوى طريق واحد - وهو إثارة مزيد من التطور للصراع الروسي الأوكراني حتى الاستسلام الكامل لأحد المعارضين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115