الحرب الروسية الأوكرانية: كييف تحث المفتشين الدوليين على التوجه إلى محطة «زابوريجيا» النووية المحاصرة

حث مسؤولون في كييف المفتشين الدوليين على أن يشقوا طريقهم إلى محطة «زابوريجيا» المحاصرة للطاقة النووية، في جنوب أوكرانيا، بكل سرعة

فيما لا تزال المخاوف تتصاعد بسبب احتلال روسيا للمحطة النووية.ونشر وزير الطاقة الأوكراني، جيرمان جالوشينكو الليلة قبل الماضية على موقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك) أنه يتعين على الوكالة الدولية للطاقة النووية والأمم المتحدة أن يرسلا خبراء لتقييم الوضع.
وذكرت كييف أن محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، التي تحتلها القوات الروسية، تم فصلها عن شبكة الكهرباء الأوكرانية، على الرغم من أن الوكالة النووية الأوكرانية «إنرجواتوم» شددت على أن إمدادات الطاقة من المحطة، والذي هو أمر حيوي لسلامتها، تم الإبقاء عليها.
ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه بالفيديو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى التحرك بشكل أكثر إلحاحا بشأن المحطة المتنازع عليها: وأكد «كل دقيقة يبقى فيها الجيش الروسي في محطة الطاقة النووية تعني أن هناك خطر حدوث كارثة إشعاعية عالمية».
وقالت موسكو إنه تعين إغلاق الوحدتين المتبقيتين بالمحطة، بشكل مؤقت، بسبب القصف الأوكراني. لكن يفجيني باليتسكي، رئيس العمليات العسكرية في المنطقة والمنصب من قبل القوات الروسية، قال عبر تطبيق تليغرام إنه تم بالفعل استئناف عمل أحد مفاعلات المحطة.وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات في الآونة الأخيرة بشأن قصف أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. ووفقا لإنرجواتوم، تضررت الآن جميع خطوط الإمداد الأربعة لمحطة الطاقة جراء القصف الروسي.
تطورات ميدانية
وهاجمت واشنطن محاولات روسيا المطالبة بالمحطة والطاقة التي تنتجها .وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيردانت باتيل، «يجب ألا تحول أي دولة محطة للطاقة النووية إلى منطقة حرب نشطة»، مضيفا أنه من الواضح جدا أن الطاقة التي تنتجها محطة زابوريجيا هي ملك أوكرانيا.
وذكرت كييف أمس الجمعة أنها مازالت تسيطر على أجزاء واسعة من منطقة «دونيتسك»، وهي على الخطوط الأمامية للحرب في الشرق.
وقال بافلو كيريلينكو حاكم إقليم «دونيتسك» للتلفزيون الأوكراني إن حوالي 45% من الإقليم يخضع للسيطرة الأوكرانية.وفي انتكاسة دبلوماسية منفصلة، لم يعد من المتوقع أن يحضر البطريرك كيريل من الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية مؤتمرا مشتركا بين الأديان في كازاخستان، الشهر المقبل، طبقا لبيان كنسي تم إرساله إلى وكالة «ريا نوفوستي» الروسية للأنباء.
«لشتاء القادم سيكون الأصعب في التاريخ»
على صعيد متصل حذر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي امس الجمعة، من الشتاء القادم، قائلا إنه سيكون الأصعب في تاريخ أوكرانيا بسبب أسعار الغاز العالية جدا.
وأشار زيلينسكي - وفقا لقناة (روسيا اليوم) - إلى أن سعر الغاز في أوروبا، ارتفع إلى أكثر من 3300 دولار لكل ألف متر مكعب.. مضيفا أن سلطات كييف تحاول في ظل هذه الظروف، بذل قصارى جهدها لتحضير البلاد لمواجهة الشتاء المقبل.. ووصف زيلينسكي الوضع مع الغاز في بلاده بالخطير جدا والحاد جدا.
طائرات حربية
من جهته قال ألكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء أمس الجمعة إنه تم إدخال تعديلات على طائرات بلاده الحربية من طراز سو-24 كي تتمكن من حمل أسلحة نووية، وإن مينسك سترد على الفور إذا سبب الغرب لها أي مشكلات.
وأفادت وكالة بلتا للأنباء أن لوكاشينكو قال إنه اتفق في السابق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خطوة تحديث طائرات بلاده الحربية.ولا تملك روسيا البيضاء أسلحة نووية لكنها حليف لموسكو وسمحت باستخدام أراضيها في الغزو الروسي لأوكرانيا. ولم يدل لوكاشينكو بتفاصيل عن كيفية نقل أسلحة من موسكو.
ونقلت الوكالة عن «لوكاشينكو» قوله إن هناك تهديدا محتملا في المستقبل من بولندا المجاورة، العضو في حلف شمال الأطلسي، بينما عبر عن ثقته في أن الجيش البولندي، على عكس السياسيين في وارسو، يدرك كيف يمكن أن ترد مينسك على ما وصفه بأي تصعيد.وأشارت تصريحاته إجمالا على ما يبدو إلى تهديد محتمل من الغرب بصفة عامة.
ونقلت وكالة الأنباء عن رئيس روسيا البيضاء قوله «يجب أن يفهم (الغرب) أنه إذا اختار التصعيد فلن تنقذه أي طائرات». وتابع «كل شيء جاهز»، في إشارة إلى العمل على تعديل طائرات بلاده الحربية كي تكون قادرة على حمل أسلحة نووية.وأضاف «التصعيد مع روسيا البيضاء ليس بالفكرة الصائبة لأن ذلك سيكون تصعيدا مع دولة الاتحاد (روسيا وروسيا البيضاء) التي تمتلك أسلحة نووية. إذا بدأوا في خلق مشكلات... فسيكون الرد فوريا».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115