قبل اجتماعات «الناتو» حول الحرب الروسيّة الأوكرانية: رئيس وزراء إيطاليا يجري مباحثات مع بايدن وماكرون وجونسون

أعلنت الحكومة الإيطالية، أن رئيس الوزراء ماريو دراجي، سيجري مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني

أولاف شولتز، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في وقت لاحق.وأشارت الحكومة -في بيان لها- إلى أن المكالمة ستتناول الاستعدادات قبل اجتماعات حلف شمال الأطلسي ، الناتو، ومجموعة السبع والمجلس الأوروبي المقرر عقدها في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، بحسب وكالة أنسا الإيطالية.
وكان دراجي، أكد في وقت سابق، أن الدفاع الأوروبي المشترك يجعل حلف شمال الأطلسي «الناتو» أقوى، وجاءت تصريحات دراجي خلال مؤتمر صحفي مشترك في روما مع رئيسي حكومتي إسبانيا والبرتغال بيدرو سانتشيز وأنطونيو كوستا، وعبر الفيديوكونفرانس مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس. وقال دراجي «لقد أظهرت الحرب في أوكرانيا كيف أصبح هذا الآن هدفًا أساسيًا يجب متابعته بسرعة. إن تكامل هذا الجهد مع الناتو سيكون أساسيًا».وأكد دراجي أنّ «الدفاع الأوروبي يجعل الناتو أقوى وسيتم ختم هذه الالتزامات بالمشاركة في المجلس الأطلسي الاستثنائي وفي الاجتماع مع المجلس الأوروبي مع الرئيس الأمريكي بايدن وفي قمة الناتو في مدريد في نهاية شهر جوان.
موسكو تحذر من تدخل حلف الـ«ناتو»
من جانبه حذر المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية «الكرملين»، دميتري بيسكوف، من تدخل أي دولة من دول حلف الـ»ناتو» في أوكرانيا، مؤكدا أن مثل هذا القرار سيكون تطورا سلبيا للأمور.وقال بيسكوف - للصحفيين أمس الاثنين، إن «خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال خطابه للشعب الروسي وللعالم كان واضحا ومفهوما».
وأضاف أن «الكرملين يعتقد أن مهمة الجميع حول العالم الآن الضغط على كييف، حتى تصبح أكثر قابلية للتفاوض، بغرض أن تكون المحادثات بناءة».وردا على سؤال بشأن وقف إطلاق النار، قال بيسكوف: «لا ننظر في موضوع وقف إطلاق النار أثناء المفاوضات بيننا وبين كييف»، واصفا ما يتردد في وسائل الإعلام عن عدم وجود ممرات إنسانية بأنه كذب وافتراء. وتابع أن «كل الادعاءات بتطويق المدن وعدم السماح للمدنيين بالخروج هو كذب واضح، لقد فتحنا ممرات إنسانية لخروج السكان من المدن الأوكرانية، إلا أن القوميين لا يسمحون لهم بالخروج».
دعوة لفرض المزيد من العقوبات
في الأثناء قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا أمس الاثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرتكب جرائم حرب في أوكرانيا، وإن فرض المزيد من العقوبات على بلاده هي الطريقة الوحيدة لردعه.
وقال فيالا على موقع تويتر «لقد دمر الجيش الروسي مدينة ماريوبول الأوكرانية. العالم أجمع يرى أن بوتين يرتكب جرائم حرب وأن حربه تسببت في قتل الأبرياء».وأضاف «لا بد من مواصلة الضغط من أجل نهج واضح وموحد بخصوص روسيا، وفرض المزيد من العقوبات، هذه هي الطريقة الوحيدة لردع بوتين’’.
‘’حظر النفط الروسي سيضر أوروبا ‘’
كما قال الكرملين أمس الاثنين إنّ أوروبا ستتعرض لضربة شديدة في حالة فرض حظر على النفط الروسي مما سيضر بتوازن الطاقة في القارّة لكنّه لن يؤثر على الولايات المتحدة.ويضغط بعض وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي من أجل فرض حظر على النفط في إطار تصعيد العقوبات على موسكو روسيا بعد غزوها أوكرانيا.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين خلال إفادته اليومية عبر الهاتف «مثل هذا الحظر سيؤثر بشكل خطير جدا على سوق النفط العالمية، وسيؤثر بشدة على توازن الطاقة في القارة الأوروبية».وقال دبلوماسيون إن هجوما بالأسلحة الكيميائية الروسية في أوكرانيا أو قصفا مكثّفا لعاصمتها كييف قد يكون دافعا لفرض حظر على الطاقة. وتقول روسيا إنها تستهدف البنية التحتية العسكرية وليس المدنية.
وحذرت موسكو من أنّ عقوبات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالنفط الروسي ربما تدفعها إلى إغلاق خط أنابيب غاز إلى أوروبا. ولا يزال التكتل، الذي يعتمد على روسيا في 40 بالمئة من احتياجاته من الغاز، منقسما حول كيفية معالجة قضية الطاقة.وقال بيسكوف «سيبقى الأمريكيون كما هم، وسيشعرون بتحسن أكبر من الأوروبيين (في حالة حظر النفط). سيكون هذا صعبا على الأوروبيين. مثل هذا القرار سيؤثر على الجميع».
محادثات السلام لم تحقق انفراجة بعد
وفي نفس السياق قال الكرملين أمس الاثنين إن محادثات السلام بين موسكو وكييف لم تسفر عن أي انفراجة كبيرة بعد ودعا الدول التي يمكنها التأثير على أوكرانيا إلى استخدام نفوذها لكي تظهر كييف توجها أكثر إيجابية في المفاوضات.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مكالمة هاتفية إنه لا يزال يتعين إحراز تقدم كبير في المحادثات حتى يكون هناك أساس لعقد اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.وأرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير شباط فيما وصفته بعملية خاصة لتقويض القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية واستئصال من وصفتهم بالقوميين الخطرين.وتبدي القوات الأوكرانية مقاومة شديدة وفرض الغرب عقوبات ضخمة على موسكو في محاولة لإجبارها على سحب قواتها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115