ليبيا: مجلس الدولة يختار أعضاء اللجنة المشتركة مع البرلمان

أكد المكتب الإعلامي لحكومة باشاغا على استكمال التحضيرات لدخول الحكومة الى العاصمة طرابلس سلميا، وفي وقت سابق كشف وزير داخلية فتحي باشاغا عن إجراء اتصالات

وتفاهمات مع أطراف نافذة على الميدان في طرابلس ومع الدوائر الإدارية قصد ضمان تسليم سلس للمهام .. وشدد اللواء عصام ابوزريدة على أهمية المساعدة في عدم حدوث أي تطور أمني من شانه تقويض الاستقرار.
تجدر الاشارة الى أنّ مجلس النواب رفض تشكيل لجنة مشتركة من أجل إيجاد إطار دستوري للانتخابات واعتمد على خارطة طريق كانت أولى مراحلها تغيير الحكومة ويرى مراقبون بأنّ مصير خارطة طريق البرلمان ومبادرة المستشارة الأممية ستيفاني وليامز سيكونان رهن التفاوض مع كل من الدبيبة وباشاغا حول تسليم سلس للسلطة من عدمه..ويريد الدبيبة وفق مصادر خاصة ضمان ترشحه للرئاسية وأن تجري الانتخابات في منتصف العام مع التزام باشاغا بعدم الترشّح والموافقة على انجاز الانتخابات في اقرب وقت.
سفير أمريكا لدى ليبيا يزور القاهرة
قالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا ، إن السفير ريتشارد نورلاند «يزور القاهرة اليوم للقاء كبار المسؤولين المصريين ومناقشة كيفية التقدم في ليبيا، وكيف يمكن لمصر والولايات المتحدة، كشريكين، العمل مع جميع الأطراف لدعم تطلعات الليبيين لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن»»، وذلك بحسب تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية لدى طرابلس عبر حسابها على «تويتر».
كان السفير ريتشارد نورلاند قد أكد أمس، أن رئيس الحكومة المكلف من قبل مجلس النواب الليبي فتحي باشاغا، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، على استعداد للانخراط في مفاوضات عاجلة، للتباحث بخصوص كيفية إدارة المراحل النهائية من فترة الحكم المؤقت والاستعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن.
وذكرت السفارة الأمريكية في ليبيا - في سلسلة تغريدات عبر حسابها بموقع «تويتر» وفقا لوكالة الأنباء الليبية – أنّ السفير نورلاند أشاد خلال اجتماع مع «باشاغا» بتونس أمس، بالاهتمام الذي أبداه للانخراط في مفاوضات عاجلة تشرف عليها الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى تفاهم سياسي مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.
تجمع «الساحل والصحراء» يعود إلى ليبيا
في الأثناء أعلن تجمع دول الساحل والصحراء ، أنه يعتزم إعادة مقره إلى العاصمة طرابلس، بدعم من رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة.جاء ذلك على لسان الأمين التنفيذي للتجمع، بريجي رافيني، خلال لقائه وكيل وزارة الخارجية الليبية، محمد خليل، بحسب الموقع الإلكتروني للوزارة.
وخلال ثورة أطاحت بنظام العقيد الليبي، معمر القذافي، عام 2011، نقل التجمع مقر أمانته العامة من طرابلس إلى أنجامينا عاصمة تشاد.‎وذكرت الخارجية الليبية أن رافيني تفقد، مقر تجمع دول الساحل والصحراء في طرابلس، تمهيدا لمباشرة أعماله من داخله.ونقلت عن رافيني قوله: «انتهت الظروف السابقة غير المستقرة، التي اتُخذ من أجلها قرار نقل مقر الأمانة العامة (للتجمع) بشكل مؤقت إلى أنجامينا».
وتابع: «بما أن ليبيا تشهد وضعا مستقرا حاليا، فإنه لا يوجد ما يمنع عودة الأمانة العامة للتجمع إلى مقره الرئيسي في طرابلس».ولم يحدد رافيني تاريخا لعودة التجمع إلى العمل من ليبيا، مكتفيا بالقول إن الأمر «بات مسألة إجرائية فحسب».فيما قال وكيل الخارجية الليبية، خلال لقائه رافيني، إن «ليبيا لن تدخر جهدا في تقديم الدعم للنهوض مجددا بالتجمع، وتذليل كافة الصعوبات التي تعيق أداء مهامه».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115