فرنسا: التهديد الإرهابي «ما زال مرتفعا»

قال جان مارك فالكون المدير العام للشرطة الوطنية الفرنسية إنه لا توجد عناصر تشير إلى وجود تهديد آني لوقوع اعتداء خلال عيد الميلاد في فرنسا، ولكن التهديد الإرهابي «ما زال مرتفعا جدا» في فرنسا والدول الأوروبية المشاركة في التحالف ضد تنظيم «داعش» الارهابي.

صرح المدير العام للشرطة الوطنية الفرنسية جان مارك فالكون في مقابلة نشرت امس السبت أن التهديد الإرهابي «ما زال مرتفعا جدا» في فرنسا، لكن ليست هناك عناصر تدل على وجود تهديد محدد في عيد الميلاد، وإن كان هناك «خطر محتمل».
وقال فالكون في مقابلة مع صحيفة «جورنال دو ديمانش» الفرنسية، إنّ «أجهزة استخباراتنا تحلل يوميا مستوى التهديد. ومنذ أشهر عدة وهو لا يزال مرتفعا جدا في فرنسا والدول الأوروبية المشاركة في التحالف» ضد تنظيم «داعش» الارهابي
وأضاف أنه «بعد تجربة اعتداء نيس (في 14 جويلية الماضي في جنوب فرنسا)، يؤكد لنا هجوم برلين ضرورة اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة، تشمل تحركات ومراقبة التجمعات الكبيرة».وأشار فالكون إلى أن «اعتداء برلين ذكر الجميع بضرورة القيام بعمليات إعادة تقييم جديدة، والتحقق من أن كل أسواق عيد الميلاد وجميع الأشخاص الذين سيتواجدون عند منتصف الليل محميون جيدا».

وأكد أنه «بالنسبة لقداديس عيد الميلاد الأكثر اكتظاظا في بعض المدن الكبرى، لن نكتفي بنشر الشرطة بل سنؤمن قدرة على الرد شبه فورية».

وردا على سؤال عن التعاون مع السلطات الألمانية بعد اعتداء برلين، قال فالكون إن المحققين الفرنسيين يعملون «يوميا مع الأجهزة الألمانية، وحاليا مع الأجهزة الإيطالية»، بعد مقتل أنيس العامري خلال عملية تفتيش روتينية للشرطة ليل الخميس الجمعة في ميلانو (شمال).

وقال فالكون إن إدارة مكافحة الإرهاب في الشرطة الفرنسية «أبلغت بالقضية وتقوم بعمليات تحقيق متقدمة»، موضحا أن «الأمر يتعلق بتحديد ما إذا كان هذا الإرهابي قد مر خلال رحلته عبر أراضينا».وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن المحققين عثروا في حقيبته على بطاقة قطار تشير إلى أنه استقل القطار من شامبيري في شرق فرنسا ومر بتورينو قبل أن يصل ليلا إلى ميلانو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115