كينيا تؤجل إعادة فتح الحدود مع الصومال إثر هجمات

أعلنت كينيا الأربعاء 5 جويلية 2023، إرجاء إعادة فتح الحدود المغلقة منذ فترة طويلة مع الصومال إثر عدد من

الهجمات المميتة على أراضيها والتي نُسبت إلى حركة الشباب الإسلامية المتطرفة.

وقال وزير الداخلية كيثوري كنديكي إن إعادة فتح النقاط الحدودية المقرر في مانديرا ولامو وغاريسا إضافة إلى الحدود الطويلة الامتداد مع الصومال، لن تمضي قدما كما أُعلن في ماي 2023.

يأتي القرار عقب مقتل خمسة مدنيين وثمانية شرطيين في هجمات منفصلة قرب الحدود الشهر الماضي نُسبت إلى حركة الشباب وفق "ا ف ب"

وقال كنديكي خلال زيارة لمخيم داداب للاجئين في أقصى الشرق الكيني قرب الصومال إن "الحكومة سترجئ إعادة فتح نقاط الحدود الكينية الصومالية حتى نتعامل بشكل قاطع مع الموجة الأخيرة للهجمات الإرهابية والجريمة العابرة للحدود".

أغلقت الحدود رسميا في أكتوبر بسبب هجمات لحركة الشباب التي تشن تمردا ضد الحكومة المركزية في مقديشو منذ أكثر من 15 عاما.وكانت الدولتان قد أعلنتا في جويلية الماضي عن خطط لإعادة فتح الحدود، خلال محاثات بين الرئيس الكيني آنذاك أوهورو كينياتا ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود، لكنها لم تتحقق.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115