ألمانيا: استطلاع للرأي يؤكد انخفاض شعبية ميركل بسبب اللاجئين

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه،امس الجمعة، أن شعبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سجلت انخفاضا حادا مع رفض أكثر من نصف الألمان لسياستها ولا سيما بسبب إدارتها لأزمة اللاجئين.


وبحسب استطلاع «دويتشلانترند» الذي تجريه شهريا شبكة «أي آر دي» التلفزيونية العامة فإن 47 % ممن شملهم قالوا إنهم راضون عن أداء ميركل هو ما يمثل تراجعا بنسبة 12 نقطة مائوية عن مستوى شعبيتها في جويلية المنصرم.ومنذ أعيد انتخابها في 2013 لم يسبق أن تدنت شعبية ميركل إلى مثل هذا المستوى، إلا في فيفري وقد بلغت يومها 46 في المائة.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجري في مطلع أوت على عينة من ألف ناخب فقد بلغت نسبة الراضين أو الراضين كثيرا عن سياسة المستشارة إزاء أزمة اللاجئين 34 % فقط، أي أقل بـ8 نقاط مائوية عمّا كانت عليه نسبتهم في أفريل.بالمقابل قال 65 % ممن شملهم الاستطلاع أنهم غير راضين عن طريقة إدارة المستشارة لملف اللاجئين، وهو أمر صب في مصلحة هورست سيهوفر زعيم حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي البافاري وحليف ميركل على المستوى الوطني، والذي ارتفعت شعبيته 11 نقطة مائوية لتصل إلى 44 %.

ارتفاع عدد اللاجئين
هذا وسجل عدد طالبي اللجوء الأتراك، لا سيما الأكراد، في ألمانيا ارتفاعا كبيرا ولا سيما بسبب استئناف المعارك في جنوب شرق تركيا، حسب ما كشفته أرقام رسمية نشرتها صحيفة «تاغس شبيغل» امس الجمعة.

ففي الأشهر الستة الأولى من هذا العام طلب 1719 تركيا اللجوء في ألمانيا، ما يوازي تقريبا مجمل الطلبات في العام 2015 (1767) حسبما أعلنه مكتب الهجرة واللاجئين في برلين للصحيفة.لكن تعذر على هذا المكتب الذي يتولى طلبات اللجوء كافة، اعطاء مؤشرات حول الوضع بعد محاولة الانقلاب الفاشلة على نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 15 جويلية، والتي ردت عليها سلطات انقرة بحملة شرسة شملت تطهيرا غير مسبوق طال مختلف القطاعات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115