مجلس أوروبا يعرب عن قلقه من "تراجع الديمقراطية"

حذر مجلس أوروبا الجمعة 5 ماي 2023 من "تراجع الديموقراطية" في القارة التي تضررت بشدة من الحرب في أوكرانيا،

داعيا الدول الأعضاء فيه إلى "عكس" هذا الاتجاه في قمة ريكيافيك المقررة منتصف ماي.

وقالت ماريا بينشينوفيتش بوريتش، الأمينة العامة للمجلس الذي يضم 46 دولة أوروبية، في تقريرها السنوي الذي نشر الجمعة "يتواصل تراجع الديموقراطية في العديد من المجالات"
وشددت على "الأثر العميق للهجوم الوحشي وغير القانوني الذي لا تزال روسيا تشنه ضد أوكرانيا"، الدولة العضو في مجلس أوروبا الذي استبعد موسكو عقب غزو جارتها.
وتابعت أن هذا الهجوم "تسبب في معاناة هائلة"، مشيرة إلى "مئات آلاف القتلى وملايين اللاجئين وروايات مرعبة عن التعذيب والاغتصاب والخسائر. نتطلع إلى عودة السلام: سلام دائم يقوم على العدالة".
وقالت ايضا "لذلك ندعو الدول الأعضاء" التي يجتمع رؤساء دولها وحكوماتها في ريكيافيك يومي 16 و 17 ماي، إلى "ان تبرهن عزمها على أن تكون (روسيا) الدولة الأولى والأخيرة التي تتجاوز قيمنا وتغادر منظمتنا وأن تكف الديموقراطية عن التراجع وعكس هذا الاتجاه".
وأضافت الأمينة العامة للمجلس، المسؤول عن مراقبة حقوق الإنسان في القارة الأوروبية، "ندعو إذا الدول، مهما كانت الصعوبات الحالية أو المستقبلية، إلى التعاون حتى يتم تطبيق معاييرنا في جميع مجالات الحياة الأوروبية".

وعلى نطاق أوسع، أشارت في تقريرها إلى "ازدياد أعمال العنف التي تستهدف الصحافيين واللجوء إلى المراقبة لتعقبهم وترهيبهم" والتشريع المستخدم بطريقة "مسيئة" من أجل "الحد من النشاط وحرية الهيئات واجتماعات المجتمع المدني" و"الاستخدام المفرط للقوة ضدّ المتظاهرين".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115