الباحث والمحلل السياسي العراقي منتظر ناصر لـ«المغرب»: « الملف الأمني في العراق مرتبط ارتباطا مباشرا بتفعيل ملف المصالحة الوطنية»

أكّد الباحث والمحلّل السياسي العراقي منتظر ناصر في حديثه لـ«المغرب» على تردي الأوضاع الأمنية في بغداد وبقية المحافظات العراقية واصفا المشهد العام بـ«الدامي» . وشدّد ناصر على ضرورة تفعيل ملف المصالحة الوطنية بشكل حقيقي وليس شكلي.

لو تقيمون لنا المشهد الأمني والسياسي خصوصا بعد الأسبوع الدامي الذي عاش على وقعه العراق ؟
نحن اليوم نعاني ترديا امنيا خطيرا في بغداد والمحافظات انعكس على ثقة المواطن بالأجهزة الأمنية، إذ أن بغداد بدت شوارعها خالية في أيام العيد خلافا للسنوات الماضية رغم كل سنوات الإرهاب التي عاشتها. وها هو تفجير «بلد» الذي راح ضحيته نحو 40 شهيدا و70 جريحا يأتي مكملا لمشهد الدم الذي حدث في الكرادة.

• كيف يمكن الحديث عن انحسار نفوذ داعش في العراق في حين انه عاود نشاطه بصفة مكثفة مؤخرا؟
بعد الانتصارات المتكررة وآخرها في الفلوجة وتعاظم ثقة المؤسسات الأمنية بنفسها وثقة المواطنين بها، وفي مقابل حدوث نوع من الانكسار النفسي والمعنوي في صفوف تنظيم «داعش» الإرهابي، كان لابد من رد قاسٍ وكبير يعيد حالة ماقبل الفلوجة لزيادة زخم العنف لدى التنظيم من خلال أهداف سهلة يكون ضحاياها مدنيين، وذلك بهدف تشتيت جهود المؤسسة الأمنية عبر إحداث ثغرات داخل المدن الآمنة لجذب القوات الأمنية إليها وإبعادها عن مناطق الصراع الحقيقية وتخفيف الضغط الذي يتعرض له «داعش» الإرهابي أو الجيوب التي يشغلها عناصره في المناطق الواقعة تحت نفوذه أو التي ينشط فيها.

• برأيكم هل يكمن الحل في إقالة القيادات الأمنية الكبرى مثلما قررت حكومة العبادي ؟
الحكومة تعاني الآن تخبطا غير مسبوق، وخطوة رئيس الوزراء العبادي بإقالة ضباط كبار بينهم قائد عمليات بغداد، لن تجدي نفعا إذا لم يتم إصلاح المنظومة الأمنية، أو يتم تفعيل ملف المصالحة الوطنية بشكل حقيقي وليس شكليا.
الملف الأمني لا يمكن حله باستبدال قيادي هنا أو هناك وان كان....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115