رئيس وزراء العراق يبحث مع مدعي عام "الجنائية الدولية" جرائم "داعش" الإرهابي

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الخميس، مع المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان جرائم تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

جاء ذلك خلال لقائهما بميونخ الألمانية على هامش مؤتمر ميونخ للأمن الذي ينطلق اليوم الجمعة 17 فيفري 2023، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واع".
وبحسب المكتب الإعلامي، فإن "السوداني، التقى مساء أمس الخميس في مدينة ميونخ الألمانية المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن".
وأوضح أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة الجهود المتواصلة التي يقوم بها فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش (يونيتاد) في مجال التحقيق بالجرائم الوحشية التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق المدنيين العزّل في العراق".
وتأسس "يونيتاد" بقرار مجلس الأمن رقم "2379" الصادر في 21 سبتمبر 2017، ومنذ عام 2019 يجدد مجلس الأمن ولاية فريق التحقيق سنويا لعام كامل، كان آخرها القرار رقم "2651" الصادر في 15 سبتمبر 2022.
كما ناقش الجانبان "ملاحقة مرتكبيها (الجرائم) وضمان عدم إفلاتهم من العقاب، وتحقيق العدالة لضحايا تلك الجرائم والناجين منها"، وفق المصدر نفسه.
وفي وقت سابق الخميس، وصل السوداني إلى ميونخ على رأس وفد حكومي رفيع في زيارة غير محددة المدة، للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ59.
ويعد "مؤتمر ميونخ للأمن" حدثا سنويا تستضيفه المدينة التي تحمل الاسم ذاته، لمناقشة قضايا الأمن عبر المحيط الأطلسي ويعقد دورته الـ59 في الفترة من 17 إلى 19 فيفري الجاري.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115