السيسي على هامش «كوب 27»: الشرق الأوسط وشرق المتوسط هما الأكثر تضررا من تغير المناخ

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،أمس الثلاثاء، إن منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط من أكثر المناطق تضررا جراء تبعات تغير المناخ وآثاره المدمرة على كافة الأصعدة.

جاء ذلك خلال مشاركته في قمة رؤساء الدول لانطلاق شرق المتوسط ومبادرة الشرق الأوسط لتغير المناخ ضمن أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «كوب 27» الذي بدأ في منتجع شرم الشيخ بمصر الأحد ويستمر حتى 18 نوفمبر الجاري.
وأضاف السيسي، أن «السنوات الماضية شهدت أحداثا مناخية قاسية في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط من حرائق للغابات إلى فيضانات وسيول خلفت خسائر مالية جسيمة».وأردف أن «المبادرات الطوعية الرامية لحشد الدعم لجهود مواجهة تغير المناخ قد أصبحت إحدى أهم آليات عمل المناخ العالمي».
وتابع: «الأطراف غير الحكومية يمكن لها بل يتعين عليها أن تمارس أدوارا مكملة وداعمة انطلاقا من مسـؤولياتها، وعملًا بمبادئ التعاون والمشاركة وهنا تأتي أهمية هذه المبادرات، التي تتيح المجال لكافة هذه الأطراف، لتنسيق سياساتها وجهودها».من جانبه قال رئيس قبرص الرومية نيكوس أناستاسيادس، في كلمة له خلال الجلسة، إن «الاهتمام بقضايا المناخ وتداعياتها الخطيرة يعطي برهانا كبيرا لاهتمام العالم بهذه القضية».
وأكد رئيس الإدارة الرومية لجزيرة قبرص التزام بلاده «بدعم كافة الدول لمواجهة التغير المناخي والحد من تداعياته السلبية».

وأشار إلى أن كافة الدول تعاني بالفعل من هذه التداعيات وهناك المزيد من الجهد المطلوب للحد من مخاطر اندلاع حرائق الغابات ومواجهة أسباب تلك الحرائق والفيضانات.وتوقع أناستاسيادس «نجاح دول العالم في خفض الانبعاثات الكربونية وكذلك الحد من الاحتباس الحراري».
واستدرك أنه «لسوء الحظ هناك تحديات كبيرة في هذا المجال تتطلب وضع إجراءات تلتزم بها كافة الأطراف ذات الصلة، والحصول أيضا على التمويل اللازم لدعم قطاعات الصناعة للحد من الانبعاثات الكربونية».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115