وسط أزمة طاقة عالمية: فرنسا تعلن عن ملء الخزانات المخصصة للغاز بالكامل تحسبا لفصل الشتاء

أعلنت هيئة تنظيم الطاقة في فرنسا، أمس الأربعاء عن ملء الخزانات المخصصة للغاز بالكامل تحسبا لفصل الشتاء ودعت إلى بذل المزيد من «الجهود الجماعية»

من أجل خفض استهلاك الطاقة.وذكر بيان أوردته قناة « تى إف 1» الفرنسية ،نقلا عن هيئة تنظيم الطاقة إن «حملة ملء الخزانات تحسّبا لفصل الشتاء القادم نجحت في تخزين ما يزيد عن 99 %» قبل أن توضّح أنّ 130 تيراواط ساعة من احتياطي الغاز المتراكم يمثل نحو ثلثي الاستهلاك الشتوي للشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد في فرنسا .
وأوضح البيان إلى أن هذا الملء لأكثر من 99% هو أعلى بكثير من متوسط السنوات الأخيرة ، في حين أن المشغلين عادة ما يكونون مطالبين بملء 85% فقط من الاحتياطيات في هذا التوقيت .ونوّه البيان إلى أنّ فرنسا ستقوم باستيراد الغاز النرويجي والغاز الطبيعي المسال وستقوم عبر التبادل التجاري مع جيرانها الأوروبيين بـ تزويد المستهلكين الفرنسيين باحتياجاتهم طوال فصل الشتاء « . ولفتت هيئة تنظيم الطاقة إلى أنه على الرغم من معدل الملء الجيدة للغاية إلا أنه قد تمر فرنسا بـ أوقات صعبة خلال فصل الشتاء و داعية ، مرة أخرى، السلطات المحلية والأفراد والشركات والإدارات» إلى السيطرة على استهلاكهم أثناء حملة ملء هذا العام»، لا سيما مع ارتفاع أسعار الغاز ووسط أزمة مع روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا. يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة ذكرت في تقريرها الفصلي ، الإثنين الماضي، أن تدابير ترشيد استهلاك الغاز في أوروبا ستكون «حاسمة» هذا الشتاء للحفاظ على المخزون بكميات تكفي في حال الانقطاع التام للغاز الروسي ووقوع «موجة برد متأخرة «.وأدى تراجع تدفق الغاز الروسي ردا على العقوبات ضد موسكو منذ غزو أوكرانيا، إلى ارتفاع شديد للأسعار في الأسواق العالمية، ودفع الأوروبيين للتزود بالغاز من مصادر أخرى، عبر استيراد الغاز الطبيعي السائل بشكل كبير لاسيما الغاز الأمريكي والغاز النرويجي.
مخاوف واستعدادات
وأشارت الوكالة إلى أنه بفضل إستراتيجية التنويع هذه فإن «خزانات الغاز كان ممتلئة بنسبة 90% حتى أواخر سبتمبر»، محذرة في الوقت نفسه أوروبا من عواقب انقطاع كامل محتمل للغاز الروسي، اعتباراً من هذا الشتاء وفي العام المقبل.
وحذرت الوكالة من أنه «بدون تخفيض الطلب على الغاز، وفي حال انقطعت الإمدادات الروسية تماما، فإن المخزون سيكون أقل من 20% في فبراير، وذلك في حال وجود مستوى عالٍ من الإمدادات بالغاز السائل». في المقابل سيكون المخزون «بحدود 5% في حال كانت إمدادات الغاز السائل ضعيفة».ورأت الوكالة الدولية للطاقة أن على أوروبا اتخاذ إجراءات اقتصاد «حاسمة» من أجل «الحفاظ على المخزونات عند مستويات تكفي حتى نهاية موسم الحاجة إلى التدفئة».
عقوبات جديدة على روسيا
من جهته وافق الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء، على فرض عقوبات جديدة على روسيا، بما في ذلك تحديد سقف لأسعار النفط الخام والمنتجات المكررة الروسية.
وذكرت شبكة «يورونيوز» الأوروبية أن العقوبات الجديدة تضم فرض حظر جديد على الصادرات والواردات، إضافة إلى بند جديد تماما يمنع مواطني الاتحاد الأوروبي من الجلوس في مجالس إدارة الشركات المملوكة للدولة في روسيا، ويأتي هذا القرار كرد مباشر على الضم الروسي لأربع مناطق أوكرانية.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في وقت سابق اليوم الأربعاء، على وثيقة التصديق الخاصة باتفاقيات انضمام جمهوريتي «دونيتسك» و»لوجانسك» ومقاطعتي «خيرسون» و»زاباروجيا» إلى روسيا الاتحادية.
أسعار الطاقة
على صعيد متصل قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس الأربعاء، إن وضع سقف مؤقت لأسعار الغاز، بالإضافة إلى التفاوض على الأسعار مع موردي الغاز، والمشتريات المشتركة، من شأنه أن يؤدي إلى تراجع أسعار الطاقة في الاتحاد الأوروبي. وأشارت فون دير لاين في البرلمان الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا: «وضع سقف لأسعار الغاز بشكل عام هو حل مؤقت» ويجب «أن تتم صياغته بشكل صحيح لضمان أمن الإمدادات».ولفتت إلى إمكانية وضع سقف لسعر الغاز المستخدم في توليد الكهرباء كخطوة أولى. وتابعت: «لكن أعتقد أنه يتعين علينا أيضا إلقاء نظرة على أسعار الغاز بعيدا عن سوق الكهرباء».
واعتبرت فون دير لاين أن تقييد أسعار الغاز يجب أن يقلل تقلبها، من دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل بشأن صياغة السقف المقترح للأسعار.وتعتمد فون دير لاين أيضا على التفاوض على أسعار أقل مع موردي الغاز مثل النرويج، وتشارُك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في شراء الغاز لخفض أسعار الطاقة. وقالت رئيسة المفوضية إن الإجراءات التي تتخذها دول الاتحاد الأوروبي يجب أن «تحافظ على تكافؤ الفرص داخل الاتحاد الأوروبي’’. وجاءت تصريحات فون دير لاين في الوقت الذي أثارت فيه حزمة المساعدات الألمانية بقيمة 200 مليار يورو (2ر198 مليار دولار) انتقادات لأن الدول الأخرى ربما تكون غير قادرة على تحمل مثل هذه الحزم، ووسط دعوات لوضع سقف لأسعار الغاز من العديد من عواصم التكتل.وأشارت رئيسة المفوضية إلى أنها سترسل خطابا بتفاصيل هذه النقاط إلى قادة الاتحاد الأوروبي قبل قمتهم في براغ التي تستغرق يومين وتبدأ اليوم الخميس .
الكرملين يصعّد اللهجة
من جهتها تعهدت الرئاسة الروسية «الكرملين» باسترجاع الأراضي التي استعادتها أوكرانيا مؤخراوبحسب ما نشر موقع «سكاي نيوز» الإخباري، فإن الكرملين أكد على أنّ الأراضي التي انضمت مؤخرا إلى روسيا ستظل روسية إلى الأبد. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في وقت سابق أمس الأربعاء، على وثيقة التصديق الخاصة باتفاقيات انضمام جمهوريتي «دونيتسك» و»لوجانسك» ومقاطعتي «خيرسون» و»زاباروجيا» إلى روسيا الاتحادية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115