للحديث بقية: صعود اليمين المتطرف إلى الحكم في إيطاليا أية انعكاسات على المنطقة؟

لا تزال نتائج الانتخابات الايطالية التي أفرزت صعود اليمن المتطرف الى الحكم تثير مخاوف الكثيرين من تبعات ذلك على العلاقة مع دول المنطقة

لا سيما ما يتعلق منها بسياسات ايطاليا الخارجية وانعكاساتها على المصالح التي تربطها مع دول المنطقة خاصة في المغرب العربي . وتنبع هذه الهواجس من جذور حزب «فراتيلي ديطاليا» الذي تقودوه جيورجينا ميلوني وانتماءاته الفاشية وهي التي انخرطت في مراهقتها لحزب أسسه بقايا أتباع موسوليني ونهلت منه عديد المبادئ. جورجيا ميلوني صحفية وسياسية إيطالية تتزعم حزب «إخوة إيطاليا»، كانت عضوا بمجلس النواب عام 2006، وكانت أصغر وزيرة في تاريخ الجمهورية الإيطالية عندما تم تعيينها في الثامن من ماي 2008 وزيرة للشباب في حكومة سيلفيو برلسكوني الرابعة (2008 - 2011).
صحيح ان المخاوف من صعود هذا الحزب الى الحكم لها ما يبررها خاصة انها ترتبط بموجة صعود غير مسبوق للتيارات اليمينية المتشددة في أوروبا في أكثر من استحقاق انتخابي ، ولكن العلاقات مع الدول ترتكز على مبدإ المصالح المشتركة قبل كل شيء . فالسياسي عندما يصل الى الحكم يلتزم بالتوجهات العامة لبلاده . وفي الحالة الإيطالية يجب على ميلوني الالتزام بسياسات الإتحاد الأوروبي الذي لديه منسق عام للسياسات الخارجية. وفي الدول العريقة عادة ما يفصل السياسي بين قناعاته الخاصة وقناعات حزبه ، بين المصلحة العامة فيختار السير وراء المصلحة العامة.
وانطلاقا من الثوابت الأوروبية، من المستبعد ان تلجأ جيورجيا ميلوني إلى فرض حصار بالقوات البحرية على ساحل البحر المتوسط لمنع المهاجرين غير النظاميين من الوصول إلى إيطاليا كما دعت الى ذلك قبل الإنتخابات، فهذه العملية صعبة وتتطلب إمكانيات كبيرة وقطعا حربية بحرية في بحر مترام. ويمكن ان تكون له آثار سلبية على حركة الملاحة البحرية العادية وعلى الحركة الإقتصادية في المنطقة المتوسطية.

ما دعت اليه ميلوني في حملتها الانتخابية أقرب الى الشعارات لدغدغة مشاعر الناخبين المتطرفين حتى تكسب أصواتهم في الانتخايات..
اضافة الى ذلك توجد مخاوف من ترحيل المهاجرين وتحويلهم الى ورقات سياسية للضغط. ذلك ان ملف ترحيل المهاجرين كان احد أهم أسباب إسقاط الحكومة الإسبانية السابقة.
وتبقى كل الاحتمالات مفتوحة أمام صعود تيار اليمين المتطرف وما يحمله ذلك من تداعيات على الملفات الشائكة لعل اخطرها ملف ترحيل المهاجرين .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115