في دراسة حديثة للمركز اللبناني للدراسات واليونيسيف : الأطفال رهائن في بلدٍ تعصفُ به الأزمات

أصدر المركز اللبناني للدراسات ومكتب اليونيسيف في لبنان تقريرا جديدا حول واقع الأطفال في لبنان في ظل الأزمة الراهنة بمشاركة كل من فادي

نقولا نصّار وهو باحث في المركز اللبناني للدراسات LCPS وأستاذ مساعد في العلوم السياسية والشؤون الدولية ومدير معهد العدالة الاجتماعية وحل النزاعات في الجامعة اللبنانية الأمريكية (LAU) ،وسارة هيغ رئيسة قسم السياسة الاجتماعية لمكتب اليونيسف في لبنان . وترى الدراسة ان لبنان يشهد أزمةً اقتصادية كانت تتفاقمُ تدريجيًا منذ عام 2019، وقد أدّت حالة الركود الحادّ، والتي طال أمدها، إلى تعزيز مشاعر اليأس المستمرّ في جميع أنحاء البلد.
ويوضح الباحثان في التقرير أن الركائز الأساسية لحقوق الإنسان تتضاءل بشكلٍ متزايد في لبنان، مثل الوصول إلى التعليم والرعاية الصحّية والمرافق الأساسية والإسكان والممتلكات والدخل. وبينما يتّسع نطاقُ هذه المعاناة بشكل متسارع، يُساهِم هذا الوضع في تعزيز الفوارق الهيكلية القائمة، ويؤثّر بالدرجة الأولى على الفئات التي تواجه حالات من الهشاشة المرتبطة بدورة الحياة، مثل الأشخاص ذوي الإعاقة أو العائلات التي تكافح من أجل تنشئة أبنائها.
الطفولة المحرومة
وفي دراسة نوعية جديدة بعنوان «الطفولة المحرومة»، تُسلِّط منظّمة اليونيسف الضوء على هذا المسار المتغيّر من الهشاشة والاغتراب في البلد، من خلال تصوير الجانب الإنساني للفقر المتزايد الذي يُعانيه الأطفال في لبنان بمختلف أبعاده. وبدلًا من الاعتماد على الإحصائيات، تنقل الدراسة الواقع المُقلِق الذي يعيشه الناس اليوم، فتوضح الصورة المرسومة الحاجةَ المُلِحَّة إلى اتّخاذ إجراءات تصحيحية من جانب جميع الجهات المعنيّة التي تتقاعس عن العمل من أجل وقف تفاقُم الأزمة وتنفيذ الإصلاحات اللازمة لضمان التعافي المستدام والشامل.
ويؤكد التقرير ان كلّ الحقوق الأساسية للأطفال في لبنان كما حدّدتها اتّفاقية الأمم المتّحدة لحقوق الطفل تنتهك، أي حقّهم في الصحّة والرفاه والحماية والتعليم والحقّ في اللعب، بعبارة أخرى، حقُّهم الأساسي في أن يكونوا أطفالًا.
وتتمثّل أبرز جوانب هذه الأزمة في الانهيار الاقتصادي وما يفرضه من قيود خانقة تجعل الأُسَر ومقدّمي الرعاية غير قادرين على إعالة أطفالهم. تتحدّث الأمّهات عن العجز عن علاج الأطراف المكسورة. ويلتقط الأطفال صورًا لمنازل فارغة حيث تمّ بيع جميع الممتلكات. ويعتبر أولياء الأمور أنَّ توفير وجبة طعام جيّدة على المائدة كلّ يوم أصبحَ حلمًا جاءَ ليحلّ محلّ الآمال والطموحات السابقة لأبنائهم.
بالإضافة إلى نقل واقع حياة الناس، تُجري اليونيسف استطلاعًا وطنيًا منتظمًا حول رفاه الأطفال، حيث يتمّ الاتّصال بالعائلات نفسها كل ستة أشهر، ممّا يجعل من الممكن متابعة تطوُّرات الوضع مع مرور الوقت. ويشير الباحثان الى ان هذه الدراسة التجريبية-المعروفة بالتقييم السريع الذي يُركِّز على الطفل (CFRA) أُجرِيَت جولةٌ أخرى في جوان الماضي ووجدت أنَّ 84 في المئة من الأُسَر في لبنان لا تمتلك ما يكفي من المال لتأمين الضروريات. علاوةً على ذلك، أظهرت الدراسة أنَّ طفلًا واحدًا من بين كلّ أربعة أطفال قد ذهبَ إلى فراشه وهو جائع في الفترة التي سبقت التقييم، وأنَّ الديون تتراكم بشكلٍ متزايد على كاهل الأُسَر.
ويشير الباحثان الى إنَّ الانتهاك المضاعَف لهذه الحقوق الأساسية يؤثّر إلى حدّ كبير على الصحّة النفسية للأطفال، ولا سيّما في المراحل الأساسية التي يكتمل فيها نموّهم. كما وجدَت الدراسة أنَّ الأطفال يُظهِرون فهمًا عميقًا للأزمة الشديدة والأوضاع المتدهورة في البلد، ويُطاردهم القلق الدائم إذ يُدرِكون تأثير هذه الظروف على حياتهم ومستقبلهم. فشرحَ الأطفال أنَّهم يشعرون بثقل الأعباء المُلقاة على عاتق أهلهم، ولذلك لم يعودوا يطلبون أشياء كثيرة منهم. وفقًا للتقييم السريع، اعتبرَ اثنان من كلّ ثلاثة من الأهل أنَّ الصحّة النفسية لأبنائهم تدهورت خلال العام الماضي.
أزمة ثقة اجتماعية
كما تؤدّي الهشاشة الشديدة للعائلات والأُسَر، -بحسب الدراسة -وما يترتّب على ذلك من ضغوط يتعرّض لها الأطفال، إلى نشوء أزمة ثقة اجتماعية. تتزعزع الروابط الوثيقة بين الأبناء والأهل، والقائمة أساسًا على الثقة، بسبب عجز الأهل عن تلبية الاحتياجات الأساسية للأبناء. فمن ناحية، تتراجع ثقة الأبناء بذويهم غير القادرين على إعالتهم. ومن ناحية أخرى، يشعر الآباء بالذنب بسبب عدم قدرتهم على تأمين هذه الاحتياجات الأساسية وفقدان ثقة أبنائهم واحترامهم لقدراتهم لناحية تقديم الرعاية لهم. ويتجلّى هذا التأثير بشكلٍ واضح في الأُسَر حيث انقلبَت الأدوار الأساسية فأصبحَ الأطفال هم من يكسبون المال، بينما أُجبِرَ الآباء على الدخول في دوّامة البطالة.
ويخلص الباحثان الى ان لبنان ليس في حالة ركود مؤقّت. ولن يكون من السهل تدارُك الهشاشة المتزايدة للأطفال في لبنان والتداعيات الوخيمة على طفولتهم وأحلامهم وعلى الروابط الوثيقة مع عائلاتهم.
وترى الدراسة ان هناك حاجة إلى إصلاحات جذرية في البلاد. فالبلد لا يزال بحاجة إلى إصلاحٍ اقتصادي واسع النطاق. ولهذا السبب، لا يستطيع لبنان الحصول على دعم صندوق النقد الدولي. في موازاة ذلك، يتعين أيضًا إعادة إحياء الخدمات العامّة الأساسية وتوافرها، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحّية والمرافق. بيد أنَّ التغيير لا يحدث إلّا في الاتّجاه المُعاكِس.
ويحتاج لبنان بشكل عاجل وفوري إلى إنشاء نظام حماية اجتماعية شامل وعادل وواسع النطاق من أجل الحدّ من أسوأ آثار الأزمة على حقوق الأطفال والأُسَر. لجميع الأطفال الحقّ في الحماية الاجتماعية، وبينما أنشأت بلدان أخرى برامج وطنية شاملة لمِنَح مُخصَّصة للأطفال، فإن أطفالُ لبنان لا يزالون محرومين من هذا الحقّ.
وبعد مرور ثلاث سنوات على بداية الأزمة في لبنان، يبدو أنَّ المؤشّر الأكثر إثارةً للقلق والذي يُنذِر باقتراب البلد من الانهيار الكامل، - بحسب الدراسة - هو عجزُ الآباء عن توفير الحقوق الأساسية لأبنائهم. اي من بين كلّ تداعيات الأزمة، إنَّ أكثر ما يُمثِّل تفكُّك العقد الاجتماعي في البلد هو تدهور العلاقات بين الأطفال وآبائهم.
ويقول الباحثان فادي نقولا ونصار وسارة هيغ :»إن أُسُس المجتمع التي تُحدِّد هويتنا وتربط بعضنا بعضًا هي في طور الانهيار، وما من تدابير قصيرة الأمد لإخراج لبنان من دوّامة الركود، بل ثمة حاجة مُلِحَّة لاتّخاذ إجراءات حاسمة من أجل وقف تفاقُم الأزمة ووضع البلد على سكّة التعافي المستدام والعادل، إنْ لم يكن من أجلنا، فعلى الأقلّ من أجل أطفالنا.»

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115