ليبيا: اتخاذ تدابير جديدة تحول دون اندلاع الحروب في البلاد

أكد مجلسا النواب والدولة في ليبيا أمس الخميس على تخاذ كافة التدابير التي تحول دون اندلاع الحروب من جديد والالتزام بالخيار السلمي

من كافة أطراف العملية السياسية في البلاد .جاء ذلك خلال لقاء النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي فوزي النويري في مكتبه بمقر فرع ديوان مجلس النواب في العاصمة طرابلس مع النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة ناجي مختار أمس وفق وكالة الأنباء الألمانية.
وأفاد المتحدث باسم مجلس النواب عبدالله بليحق ، في تصريح صحفي ، بأن اللقاء تناول «مناقشة عدد من الملفات ذات العلاقة بالعملية السياسية، سيما من النواحي الدستورية والسياسية والعمل على تقريب الرؤى بين المجلسين».
وأشار إلى أنه تم خلال اللقاء التأكيد على «المرتكزات الأساسية للعملية السياسية» والتي منها ضرورة «استمرار التوافق في المسار الدستوري واعتباره أولوية وأساس العملية السياسية»، وكذلك «تطبيق الاتفاق السياسي باعتباره الإطار الأمثل للعملية السياسية»، واحترام قرارات مؤسسات الدولة والتمسك بها كونها الطريق الصحيح لصنع السلام».
ويأتي هذا اللقاء في وقت تشهد فيه البلاد، وخاصة الغرب الليبي، تحشيدات عسكرية مناصرة لإحدى الحكومتين المتصارعتين على السلطة، فيما غاب الاتفاق بين مجلسي النواب والدولة على قاعدة دستورية تنظم الانتخابات الرئاسية والتشريعية المؤجلة منذ العام الماضي.
محاولات إخراج البلاد من الفوضى
في حوار صحفي أكد الخبير الدستوري سامي العالم أنّ غالبية الشعب الليبي يرون أن العودة إلى دستور1951 يمكن أن يغير المعادلة في ليبيا..مشيرا إلى أن الليبيين لا يجب أن ينتظروا شيئا من المبعوث الأممي الجديد وأنّ المتصدرين للمشهد اليوم طبقة فاسدة ويدركون تمام الإدراك ان الانتخابات تعني طردهم و خروجهم لذلك يتمسكون بالسلطة و عن المبعوث الأممي الجديد ذكر سامي العالم أن أولويته هي إجراء الانتخابات ...
الدبيبة يهاجم باشاغا
هاجم رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة فتحي باشاغا رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب ونصحه بان يعمل على الدخول للانتخابات عوض الانقلابات على حد تعبيره ...
وأردف الدبيبة في تغريدة على موقع « تويتر « لن أرد لأنني منشغل بخدمة الليبيين..توقف على التهديد بالقوة وإشعال الحرب’’.. وكان فتحي باشاغا أكد أنّ حكومة الدبيبة منتهية العهدة وعليها تسليم الأعمال فورا وبطريقة سلسة وتجنيب الليبيين هدر الدماء..في غضون ذلك أصدرت كتائب مسلحة في العاصمة طرابلس بيانا أكدت فيه الحياد حيال التجاذبات الراهنة و الصراع بين الحكومتين والتزامها بتامين العاصمة ومؤسساتها.
في شأن آخر أصدر المجلس الأعلى لمدن وقبائل ليبيا أمس بيانا استنكر فيه ما يتعرض له المدنيون في منطقة بوهادي 20كلم جنوب سرت من حصار من طرف كتيبة طارق ابن زياد لليوم الخامس على التوالي، وقرر المجلس الأعلى لقبائل ليبيا إرسال وفد إلى مدينة سرت لبحث الأمر مع الأعيان وشيوخ القبائل قصد ضبط إستراتيجية تحرك تهدف لإنهاء الحصار ومعالجة الأسباب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115