ليبيا: عقيلة صالح يدعو النواب إلى جلسة الثلاثاء القادم في سرت

ذكر المكتب الإعلامي لحكومة فتحي باشاغا بان حكومة الاستقرار حريصة على التجول في جميع أرجاء ليبيا والتواصل بصفة مباشرة مع المواطنين..

وأردف المكتب الإعلامي بان الحكومة اجتمعت أمس برئاسة فتحي باشاغا وبحثت تجهيز المقرات الإدارية بمدينة سرت المخصصة لاحتضان الإدارات.

إلى ذلك دعا المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب أعضاء البرلمان إلى جلسة الثلاثاء المقبل بمدينة سرت ووفق المتحدث الرسمي للبرلمان عبد الله بليحق فان جلسة البرلمان التي دعا إليها صالح سوف تخصص لاستعراض تطورات الأزمة الراهنة ،وكيفية تجاوز المأزق السياسي واتخاذ البرلمان لخطوات وإجراءات مستعجلة حتى تتمكن حكومة الاستقرار من أداء المهام المطلوبة منها وهي إجراء الانتخابات وحلحلة أزمات المواطنين اليومية وتوفير أرضية لعمل امثل للمؤسسات الرسمية والإدارات للعمل من مدينة سرت.
وقد احتضنت تونس اجتماعا تشاوريا حول تطورات الوضع في ليبيا بمشاركة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وايطاليا وتركيا ومصر وألمانيا ، مصدر دبلوماسي ألماني ذكر أنّ الاجتماع التشاوري يأتي في إطار دعم جهود عمل بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا ومستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز.
من المعلوم أنّ جهود البعثة الأممية ومستشارة أمين عام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عموما تركز الآن على إنجاح مفاوضات المسار الدستوري والتي تحتضن العاصمة المصرية القاهرة جولتها الثالثة في الحادي عشر من شهر جوان الجاري بمشاركة لجنة مشتركة و متناصفة بين مجلس النواب و مجلس الدولة بهدف التوصل إلى إقرار قاعدة دستورية توافقية للانتخابات.
تحضيرات أمنية
أمنيا تتكفل وزارة داخلية التابعة لحكومة باشاغا من خلال مديرية امن سرت بتامين المقرات السيادية بالتعاون مع غرفة عمليات سرت الكبرى التابعة للقيادة العامة للجيش الذي يقوده المشير خليفة حفتر.في حين يبقى أمر تواجد قوة «فاغنر» في مدينة سرت وبالذات في قاعدة القرضابية ومجمع ‘’أوغادغو’’ الإداري غير مؤكد..وكانت حكومة عبد الحميد الدبيبة أكدت مؤخرا بان سرت مدينة غير محايدة مشيرة إلى تواجد عناصر الشركة الأمنية الروسية « فاغنر».
وقد كشفت تقارير سابقة بأن مجموعات «فاغنر» تتواجد بقاعدة الجفرة وبراك الشاطئ والموانئ النفطية ولم تذكر معلومات عن تواجد لعناصر فاغنر بمدينة سرت أو قاعدة القرضابية الجوية الإستراتيجية.
تنفيذ خطوات وقف إطلاق النار
من جانبها أكدت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا» ستيفاني وليامز» أن المراقبين الليبيين والدوليين أعربوا عن التزامهم بتنفيذ الخطوات القادمة لاتفاق وقف إطلاق النار وقد جاء ذلك في تغريدة على حسابها بتويتر، أمس الأربعاء، وفقا لوكالة الأنباء الليبية، موضحة أنها سعدت في تونس أمس بالانضمام لاجتماع فريق المراقبين الليبيين والدوليين لوقف إطلاق النار في اجتماعهم الأول بشكل مباشر، وقد أبدوا حماسا والتزاما نحو تفعيل الخطوات المقبلة لاتفاق وقف إطلاق النار».
يذكر أن ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا كانت قد ناقشت أمس الأول مع ممثلين عن حكومات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا ومصر وتركيا خلال اجتماع في تونس آخر تطورات الوضع في ليبيا .
إيرادات ليبيا بلغت 54.6 مليار دينار
في الأثناء أعلن مصرف ليبيا المركزي ان إجمالي إيرادات ليبيا خلال الفترة من 1 جانفي 2022 حتى 31 ماي 2022 بلغ 54.6 مليار دينار ليبي، وأكد مصرف ليبيا المركزي أن إيرادات المبيعات النفطية بلغت 37.4 مليار دينار والإيرادات من اتاوات نفطية 4.7 مليار، فيما بلغت الإيرادات من اتاوات نفطية عن سنوات سابقة 11.4 مليار دينار.
وأوضح مصرف ليبيا المركزي في تقرير نشره عبر موقعه الإلكتروني أن إيرادات الضرائب بلغت 602 مليون دينار، وبلغت إيرادات الجمارك 34 مليون دينار، وإيرادات الاتصالات 146 مليون دينار، وإيرادات بيع المحروقات في السوق المحلي 60 مليون بالإضافة إلى إيرادات أخرى بلغت 210 مليون دينار ليبلغ بذلك الإجمالي 54.6 مليار دينار.
كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد دعا المسؤولين في ليبيا لاستئناف المسار الانتخابي الذي توقف في ديسمبر الماضي، مؤكداً أنه أصبح اليوم ضرورة سياسية أكثر من أي وقت مضى.
وقال غوتيريش - في تقرير له حول عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الليبية نهاية ماي الماضي، «تقع على عاتق المؤسسات والمسؤولين السياسيين الليبيين مسؤولية استئناف المسار الانتخابي بأسرع وقت لما فيه مصلحة أكثر من 2,8 مليون ناخب ليبيين مسجّلين كانوا يتطلّعون إلى الاقتراع في 24 ديسمبر 2021 في انتخابات رئاسية وبرلمانية لم تجرَ».
وأوضح أن الدعم المقدم من الشركاء الإقليميين والدوليين، ومنهم الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، يظل ذات أهمية حاسمة في «تعزيز بيئة تفضـي إلى المضي قدما بعملية سياسية يقودها الليبيون» ويمسكون بزمامها بتيسير من الأمم المتحدة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115