ليبيا: سفير واشنطن يتوعد كل معرقل للعملية السياسية بعقوبات صارمة

عاد الهدوء إلى منطقة «السبعة» جنوب غرب العاصمة طرابلس بعد اندلاع اشتباكات مسلحة من اجل السيطرة على مقر الشرطة القضائية ،

اللواء احمد بوكرع الناطق الرسمي باسم جهاز الشرطة القضائية وفي تصريح لوكالة الأنباء الألمانية لفت إلى أنّ تلك الاشتباكات جرت بعيدا عن نطاق مقر الشرطة القضائية وطمأن أهالي نزلاء المؤسسة السجنية والرأي العام المحلي على سلامة السجناء.
جدير بالإشارة أنّ المجموعات المسلحة التابعة لكل من داخلية ودفاع حكومة الوحدة الوطنية تتصارع فيما بينها من حين لآخر لكن دون سقوط ضحايا من الطرفين ، يحدث هذا مع استمرار بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا والمجتمع الدولي في المطالبة بالحفاظ على استقرار الأوضاع الأمنية سواء في العاصمة طرابلس أو باقي مناطق البلاد والتركيز على الانتخابات وتجاوز المأزق السياسي والتنافس بين حكومة الوحدة الوطنية بقيادة عبد الحميد الدبيبة وحكومة الاستقرار برئاسة فتحي علي باشاغا ، حيث رفض الدبيبة تسليم الأعمال سلميا واشترط بعث أو إيجاد حكومة منتخبة حتى يقوم بتسليم سلس و سلمي للمهام.
في غضون ذلك تراهن الأمم المتحدة من خلال بعثتها لدى ليبيا ومستشارة أمين عام الأمم المتحدة بشان ليبيا أولا في انعقاد الجولة الثالثة لمفاوضات ممثلي مجلس النواب ومجلس الدولة في موعدها أي في الحادي عشر من هذا الشهر وثانيا في التوافق على مواد جدلية استعصى التوافق بشأنها في اجتماعات الجولة السابقة.
مأزق سياسي
إلى ذلك أكد ريتشارد نورلاند سفير الولايات المتحدة ومبعوثها الخاص لدى ليبيا على أن الانتخابات قد يتم انجازها في أي وقت وأنه من الأهمية بمكان الحفاظ على الاستقرار والهدوء وعدم عرقلة العملية السياسية الراهنة ، ريتشارد مورلاند هدد كل من يعرقل العملية السياسية المتمثلة في التوافق على إطار دستوري قانوني للانتخابات بفرض عقوبات قال عنها « عقوبات عزلة».
وأكد السفير الأمريكي في ليبيا «ريتشارد نورلاند» على أن الخروج من المأزق السياسي الراهن في ليبيا يكمن من خلال تنظيم الانتخابات في أسرع وقت . وقال السفير في تصريح ، وفقا لوكالة الأنباء الليبية ، إن الانتخابات يمكن أن تحدث في وقت أقرب مما يعتقده الكثيرون ، موجها تحذيرا شديدا لمعرقلي عملية السلام «أن الذين تقوض أفعالهم السلام والأمن والاستقرار في ليبيا يخاطرون بالتعرض للعقوبات والعزلة» .وشدد على أن الولايات المتحدة تؤمن بأن الليبيين هم المسؤولون في نهاية المطاف عن إيجاد حل للمأزق السياسي الراهن واستكمال مرحلة الانتقال السياسي بوطنهم. ويذهب أغلب المراقبين محليين كانوا أو دوليين إلى ان لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي لم تكن يوما حازمة وصارمة في تنفيذ العقوبات ، ولا حتى تنفيذها بسبب الخلاف بين الاعضاء الدائمين بالمجلس ، المراقبون ذكروا برفع عقوبة تحجير السفر على رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح حتى يتمكن من دخول المجال الأوروبي للمشاركة في قمم دولية حول ليببا وبينها قمة باريس 1+2 ومؤتمر باليرمو.
تطابق الرؤية المصرية الأوروبية
قالت الرئاسة المصرية في بيان لها ، أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى مباحثات مع مفوض السياسة والجوار بالاتحاد الأوروبي أولفير فارهيلي فتم استعراض مستجدات أزمة ليبيا الراهنة وتصور رؤية حل الأزمة والمأزق السياسي ، وفق البيان الصادر عن الرئاسة المصرية فقد اتفق الطرفان على أهمية التسريع بالانتخابات وإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب وتوحيد الجيش والأمن وحل المليشيات المسلحة .
في سياق تهيئة أرضية إنجاح مفاوضات المسار الدستوري المقرر استئنافها نهاية الأسبوع القادم بالقاهرة، احتضنت المملكة المغربية اجتماعا تشاوريا بمشاركة عسكريين وسياسيين من شرق و غرب ليبيا ..ضمنهم أطراف من مصراتة والزاوية ..
لكن نشطاء سياسيين من الداخل الليبي قللوا من أهمية هكذا اجتماعات مؤكدين أنّ أقصى ما يمكن أن ينتج عنها هو تعزيز الاستقرار واستدامة اتفاق وقف إطلاق النار ، إما تحقيق الهدف الذي يرغب فيه المجتمع الدولي وهو إزالة الخلاف المتعلق ببعض مواد مشروع الدستور فهو اقرب للمستحيل بحسب وجهة نظر هؤلاء النشطاء..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115