ليبيا: أمريكا تؤكد ضرورة الحفاظ على الاستقرار وتشريك كل الأطراف في العملية السياسية

نقلت وسائل إعلام عن شهود عيان من وسط العاصمة طرابلس عودة الهدوء للعاصمة بعد تلك الاشتباكات المسلحة التي رافقت دخول باشاغا ثم إجباره على المغادرة..

شهود العيان أضافوا أنهم لاحظوا انتشارا لافتا للدوريات الأمنية وتركيز بوابات أمنية حول المقرات الرسمية في طرابلس تحسبا لأي طارئ.وفي غضون ذلك باشرت حكومة فتحي باشاغا أعمالها من مدينة سرت وسط البلاد بصفة مؤقتة بحسب المكتب الإعلامي برئاسة الحكومة، وذلك في ظل رفض رئيس حكومة الوحدة الوطنية تسليم المهام ولاشتراطه وجود حكومة منتخبة ليسلمها المهام.
إلى ذلك استقبل أمس سفير الولايات المتحدة وممثلها الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند في ليبيا عيسى عبد المجيد أحد ممثلي التبو حيث جرى استعراض الأوضاع وأهمية الحفاظ على الهدوء و الاستقرار وكذلك التأكيد على ضرورة تشريك كافة مكونات الشعب الليبي بالعملية السياسية.
أمنيا أكدت مصادر من غرفة عمليات سرت الكبرى التابعة للقيادة العامة ورئاسة أركان مجلس النواب ضبط خطة أمنية بالتعاون مع مصالح وأجهزة داخلية الحكومة الليبية، تقصد داخلية باشاغا وذلك من أجل تأمين وحماية الحكومة التي باشرت مهامها من سرت.
من جهة أخرى أشارت تسريبات من مدينة طبرق دار السلام مقر البرلمان ،أن الجلسة القادمة للبرلمان سوف تنظر في مشروع الميزانية التي يستعد رئيس الحكومة فتحي باشاغا لتقديمها إلى ديوان مجلس النواب خلال الساعات القادمة أو نهاية الأسبوع الجاري.
وكان رئيس الحكومة بعد منحه ثقة البرلمان قد أدى زيارات تفقد لعدة مدن بينها عاصمة الجنوب سبها والجفرة ومصراتة وسرت، وكذلك بنغازي حيث وقف واستمع لمشاغل المواطن والمسؤولين بمختلف القطاعات من صحة وتعليم وغير ذلك .وتعهد باشاغا بتوفير النقائص فور تسلم الميزانية وإقرارها من مجلس النواب مؤكدا على حق كل منطقة في ليبيا إلى لفتة من حكومته.
المنشآت النفطية
على صعيد آخر يستمر غلق الحقول والموانئ النفطية في سياق التجاذبات السياسية وتعثر كل المسارات ، رغم تحذيرات المجتمع الدولي والدول المؤثرة في ليبيا من عواقب الزج بقطاع النفط و الطاقة عموما في المسار السياسي.
حيث لم يتم احترام تعليمات رئيس مجلس النواب المطالبة بفتح الموانئ والابار النفطية فورا وذلك بعد اجتماع عقيلة صالح بالقاهرة مع سفير واشنطن لدى ليبيا.
خطاب عقيلة صالح تلاه رئيس الحكومة باشاغا ولم تمض ساعات حتى أعلنت مجموعة سمت نفسها بممثلي قبائل الهلال النفطي استمرار غلق النفط والرفع من سقف المطالب باشتراط استقالة مصطفى صنع الله.
مباحثات حول سبل إجراء الانتخابات
من جهته أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، خوسيه ساباديل، أنّه أجرى مباحثات ممتازة مع رئيس تكتل إحياء ليبيا عارف النايض حول الوضع الحالي والمستقبلي في ليبيا، وكيفية الحفاظ على السلام والمضي قدما نحو الانتخابات.
وأشار رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا في تدوينة له عبر «تويتر»، إلى أنه تم بالتفصيل مناقشة المبادرة البناءة لإحياء ليبيا، بما في ذلك ضرورة حماية عائدات النفط والتأكد من أنّ هذه الموارد تعود بالفائدة على الشعب الليبي بالكامل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115