ليبيا: مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة حول ليبيا في 26 ماي الجاري

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية عن إجراء عبد الحميد الدبيبة لاتصال هاتفي مع الرئيس التونسي قيس سعيد تم من خلاله بحث آخر تطورات الملف الليبي

والقضايا ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى بحث تطوير العلاقات الثنائية استجابة لتطلعات الشعبين الشقيقين في ليبيا وتونس. الرئيس قيس سعيد شدد على أن حل الأزمة الراهنة في ليبيا لن يكون إلا ليبيا ليبيا ، مجددا دعم بلاده الكامل لجهود الأمم المتحدة وإرادة الليبيين في بلوغ توافق وتفاهمات تؤدي إلى إجراء الانتخابات.

وكانت هذه المكالمة مناسبة جدد من خلالها رئيس الجمهورية التأكيد على موقف تونس الثابت من الأوضاع في ليبيا القائم على التمسك بوحدة هذا البلد الشقيق وعلى أن الحل لا يمكن أن يكون إلا ليبيا-ليبيا.

المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية أعلن كذلك إجراء الدبيبة لاتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لتقييم الجهود الدولية لحلحلة الأزمة في ليبيا رجب طيب اردوغان ،ووفق المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية أكد حرص أنقرة على أهمية الحفاظ على الاستقرار والابتعاد عن التحشيد.
إلى ذلك كشفت مصادر دبلوماسية غربية بنيويورك أمس الخميس عن انعقاد جلسة رسمية لمجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا في السادس والعشرين من شهر ماي الجاري للاستماع إلى تقرير حول مستجدات الأوضاع في ليبيا بما في ذلك استمرار غلق المنشآت النفطية إنتاجا وتصديرا ، في ذات السياق ذكرت وكالة الأنباء الايطالية «نوفا» ونقلا عن مصدر دبلوماسي غربي أن المبعوث الأممي القادم سيكون أفريقيا ليخلف السلوفاكي المستقيل أيان كوبيش.
وكانت محاولات تعيين المبعوث الجديد تعثرت في أكثر من مناسبة أجلت بسبب الخلافات بين الأعضاء الدائمين بالمجلس. إضافة إلى ذلك ترفض موسكو استمرار الأمريكية ستيفاني وليامز في مهمتها كمستشارة للامين العام للأمم المتحدة بشان ليبيا وتساندها في ذلك الرفض الصين.

رفع حالة القوة القاهرة
محليا أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الزويتينة النفطي ، فيما كشف رئيس الحكومة المعينة من مجلس النواب فتحي علي باشاغا عن قرب حل مشكلة وازمة النفط بعد تواصله مع أهالي الهلال النفطي ..
في سياق آخر استنكرت منظمات حقوقية إقليمية ومحلية ما تعرض له المهاجرون غير النظاميين يوم عيد الفطر وسط العاصمة طرابلس وفظاعة الاعتداءات والانتهاكات التي طالتهم وطالبت تلك المنظمات الداخلية وعدل الوحدة الوطنية بالتحقيق و ملاحقة الجناة..وكان نزلاء مراكز إيواء المهاجرين في طرابلس خرجوا يوم العيد لمشاركة الليبيين الاحتفال بيوم العيد في ميدان الشهداء لكن تعرضوا للضرب والطرد ومطاردات في الشوارع دون مبرر .. من جانبها استنكرت العفو الدولية تلك الاعتداءات واتهمت جهاز دعم الاستقرار بقيادة عبد الغني الككلي المعروف باسم غنيوة بصفة مباشرة بالتورط في الأحداث مطالبة الجهات المعنية بالتحقيق معه ، العفو الدولية ولأول مرة نعتت قوة دعم الاستقرار بالمليشيا مؤكدة أنّ الدولة الليبية في إشارة إلى حكومة الدبيبة هي التي تمول تلك « المليشيا’’.

إحباط عملية تهريب مهاجرين
في الأثناء أعلنت السلطات الليبية إحباط عملية تهريب مهاجرين بشكل غير شرعي في مدينة صبراتة. وقالت مديرية أمن صبراتة في بيان إن دورياتها الأمنية تمكنت من إحباط العملية، في ساعات الصباح الأولى من يوم أمس الأول الأربعاء، وأوضحت أن «إحدى عصابات تهريب البشر كانت تشرع في تنفيذ عملية تهريب في احد شواطئ البحر بالمدينة».وأشارت إلى أنه «تم القبض على المهاجرين وضبط الزورق المطاطي وكافة المعدات المستعملة في عملية تهريب المهاجرين».وقالت المديرية إن «أفراد عصابة تهريب البشر لاذوا بالفرار تاركين خلفهم خمس مركبات آلية تخصهم بمسرح الجريمة».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115